العالم

شاهد: اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) باليوم العالمي للغة العربية لعام 2023، الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر كل عام، تحت شعار  “العربية: لغة الشعر والفنون”.

وقالت “اليونسكو”، بحسب موقع الأمم المتحدة، إن اللغة العربية اشتهرت منذ زمن بعيد بمساهمتها في الشعر والفنون، وأنها لغة ذات قوّة راسخة وأبدَعت آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب.

وأشارت إلى أن الاحتفال هذا العام يتزامن مع الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة، وأنّ “اليونسكو”، وإذ تصبو إلى الإشادة بزهاء اللغة العربيّة على الصعيدَين الشعري والفني، ستجمع باحثين وأكاديميين وشباب ورؤساء هيئات دولية.

وأكدت أن اليوم العالمي للغة العربية منبر ثابت للتعمق في مناقشات بشأن تأثير اللغة العربية في تشكيل المعارف، والتحولات المجتمعية من خلال الشعر، فضلاً عن تأثيرها في الفنون، مع تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات.

وبينت أن الاجتماعات التي تعقد في إطار احتفالية هذا العام تتمحور حول موضوعات: (الفلسفة والشعر: مساهمة الشعر العربي في تشكيل المعارف وفي التحولات الاجتماعية) ، (اللغة العربية والفنون: توسيع آفاق التنوع الثقافي)، و(اللاتينيون العرب: البصمة العربية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي)”.

وقالت إن الغاية من اليوم العالمي للغة العربية لعام 2023 تتمثل في إبراز أهمية اللغة في لم الشمل لإجراء حوار بَنّاء بين الثقافات، وتشكيل التصورات، وتعزيز التفاهم في المشهد العالمي الحالي الذي يتسم بالشكوك والاضطرابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى