العالم

شاهد: بوريطة لأقوى لوبي إسرائيلي في أمريكا.. المغرب صادق في التزامه مع إسرائيل

صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بأن المملكة المغربية صادقة في التزاماتها مع إسرائيل، وذلك قبل مشاركته، في مؤتمر آيباك، وهو أقوى لوبي إسرائيلي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعرب بوريطة عن أمله في تنفيذ زيارات رفيعة المستوى بين الرباط وتل أبيب.

ونشرت المنظمة الأمريكية آيباك، حوارا مع بوريطة في قناتها الرسمية على موقع يوتوب، قدمتها رئيسة المنظمة بيتسي كورن واستغرق 15 دقيقة.

وأضاف بوريطة أنه عقب العاشر من شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2020 بعد الإعلان عن عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، وقعت اتفاقية ثلاثية ملزمة قانونيا، وسيتم ترجمة الإعلان إلى أرض الواقع، كفتح مكاتب الاتصال في الرباط وتل أبيب.

وأكد بوريطة على إحداث 8 مجموعات عمل في عدة مجالات، على غرار الأمن، والدبلوماسية، والسياحة، والفلاحة، وأضاف أن المملكة المغربية صادقة في التزاماتها وتطوير التعاون الثنائي.

اليهود المغاربة .. واليهود المغاربة في إسرائيل

وبخصوص الجالية اليهودية في المغرب وفي إسرائيل، قال بوريطة: بأن اليهود يعيشون في المغرب منذ قرون، وهم جزء من المواطنين المغاربة، يساهمون في إثراء الهوية المغربية لذلك هم جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع، كما هو الحال مع المغاربة اليهود في إسرائيل والذين يتجاوز عددهم 800 ألف شخص.

وتابع بوريطة حديثه قائلا:” الدستور المغربي يعتبرر الأول في العالم العربي والإسلامي، الذي يؤكد على أن المكون اليهودي كرافد من روافد الهوية المغربية، وعلاقة اليهود بالمغرب فريدة تم الحفاظ عليها بالتزامات ملوك المملكة المغربية.

وأضاف بوريطة: ” العاهل المغربي محمد السادس أمر بتجديد حوالي 170 مقبرة يهودية، في المغرب وأزيد من 20 كنيسة يهودية.. والمغرب يعتبر البلد العربي، والإسلامي الوحيد، الذي تعيش فيه الجالية اليهودية مع معابدها اليهودية”.

المغرب مع إسرائيل ضد إيران

وردا على قطع المغرب علاقاته مع إيران، منذ العام 2008، قال بوريطة إن المغرب بحاجة إلى التنسيق، والعمل مع الحلفاء لمواجهة التهديدات التي تمثلها إيران.

وأضاف بوريطة على أن إيران تعمل على زعزعة استقرار شمال وغرب إفريقيا، وهي تهدد وحدة الأراضي المغربية، وأمنها، من خلال دعم جبهة البوليساريو، كما أنها تنشر من خلال حزب الله اللبناني أنشطتها في غرب إفريقيا.”

قضية الصحراء المغربية

وقال بوريطة بخصوص قضية الصحراء المغربية بأن هناك من يحاول زعزعة استقرار المملكة المغربية، عن طريق استعمال قضية الصحراء كأداة، وإيران، وحزب الله وجبهة البوليساريو، يفعلون الشيء ذاته.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى