العالم

شاهد: تواصل الاشتباكات في أكبر سجن يضم عناصر داعش في سوريا

استمرت لليوم الثالث على التوالي الاشتباكات الدامية بين مقاتلين تابعين لتنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية داعش والقوات الكردية في شمال شرق سوريا، عقب هجوم للجهاديين على سجن غويران بمدينة الحسكة، ما أسفر عن سقوط أكثر من 100 قتيل حتى الآن حسب ما أعلنه المرصد السوري لحقوق الإنسان مساء هذا اليوم السبت.

الاشتباكات أودت بحياة 28 عنصرا تابعا للقوات الأمنية الكردية، و61 مقاتلا من مقاتلي داعش، إضافة إلى 7 مدنيين منذ بدء الهجوم على سجن غويران.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجهاديين هاجموا ليل الخميس الجمعة سجن غويران الكبير في مدينة الحسكة الذي يضم آلافا من عناصر داعش.

ونفذت طائرة حربية تابعة للتحالف الدولي غارة استهدفت أحد الأبنية في سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.


ورصد المرصد السوري ارتفاع حصيلة الخسائر البشرية في صفوف التنظيم، والعدد مرشح للارتفاع لوجود معلومات عن قتلى آخرين ووجود عشرات السجناء لايزال مصيرهم مجهول إلى الآن.

وكان نشطاء المرصد السوري قد رصدوا، اقتحام وحدات مشتركة من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب محيط سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة وتمركزت في نقاط متقدمة، للسيطرة على العصيان الذي ينفذه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” منذ مساء الخميس 20 كانون الثاني، أي منذ 48 ساعة.

ووفقًا للمصادر لاتزال تدور اشتباكات متقطعة في المباني المحيطة بالسجن في حي غويران، نتيجة ملاحقة العناصر الهاربين ومقاومتهم.


وكانت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفادت، قبل قليل، بأن رتل عسكري تابع لقوات التحالف الدولي وصل إلى محيط سجن غويران ضمن مدينة الحسكة، وسط تحليق لمروحيات تابعة للتحالف في الأجواء، حيث من المتوقع أن يتم حسم الموقف في السجن خلال الساعات الفائتة، في ظل استمرار الاشتباكات دأخل أسوار السجن وفي محيطه، بين عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” من جانب، والأسايش ومكافحة الإرهاب من جانب آخر، كما يواصل الطيران الأميركي استهداف مناطق يرجح أن عناصر التنظيم يتوارون فيها بمحيط السجن.

في حين جرى إلقاء القبض على 6 عناصر من التنظيم أيضاً، ليبلغ عدد الفارين الذين ألقي القبض عليهم حتى اللحظة إلى 136 سجين من داعش، بينما لايزال العشرات منهم فارين ولا يعلم العدد الحقيقي للسجناء الذين تمكنوا من الهرب من سجن غويران، وأضافت مصادر المرصد السوري بأن المئات منهم فروا خلال ليل أمس الأول وفجر الأمس، مصيرهم لايزال مجهول حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى