العالم

عملية “صيد الثعالب2” تسقط هاشوبي أحد مشاهير التواصل الاجتماعي في دبي

اعتقلت شرطة دبي  عصابة بطلها أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي في عملية أطلقت عليها اسم صيد الثعالب 2.


 العصابة متهمة بواحدة من أخطر عمليات الاحتيال الإلكترونية في العالم، يترأسها رامون عباس وهو مواطن نيجيري والملقب ب هاشوبي على موقع انستغرام حيث يتابعه 2 مليون و 400 ألف متابع، كما ألقي القبض على أولاليكان جاكوب بونلي، المعروف باسم “وودبيري” مع 10 رجال آخرين.

Dubai Media Office


هاشبوبي متهم بالاحتيال المصرفي والاستيلاء على أموال الغير، وغسيل أموال، واختراق مواقع وحسابات إلكترونية، وانتحال صفة الغير، إضافة إلى سرقة هويات الضحايا واستخدامها في جرائم الاحتيال الإلكتروني.

اعتقال العصابة أسهم في ضبط مستندات مزورة في عمليات احتيال إلكترونية خارج الإمارات، تجاوزت مليارا و600 مليون درهم، إلى جانب ضبط أكثر من 150 مليون درهم، والعثور في سكنهم على 21 جهاز حاسب آلي، و47 هاتفا ذكياً، و15 ذاكرة تخزين، وخمسة أقراص صلبة تحتوي على 119 ألفاً و580 ملف احتيال، وعناوين مليون و926 ألفاً و400 ضحية، ومصادرة 13 سيارة فارهة اشترتها العصابة من جرائم غسيل الأموال والاحتيال الإلكتروني، تقدر قيمتها بـ25 مليون درهم.

واعتقلت القيادة العامة لشرطة دبي في شهر فبراير الماضي، عصابة مكونة من 9 أفراد من دولة إفريقية، تخصصوا في الاحتيال الإلكتروني عالمياً في عملية أطلق عليها «صيد الثعالب 1»، تدير أعمالها عبر 81 شركة وهمية في 18 دولة حول العالم، وعمدت إلى سرقة الضحايا بإيهامهم بالحصول على وظائف وهمية، وانتحال صفة الغير، وأجرت تحويلات مالية بقيمة 32 مليون درهم في أكثر من حساب بنكي.

اشتهر  هاشبوبي أو رامون عباس بحياة بالغة البذخ والرفاهية، أثارت هوس معجبيه، وكان دائم الظهور في طيارته الخاصة، وسياراته الفارهة، كما كان  يظهر بكل سيارة حسب لون القميص الذي يرتديه.


اعتقال هاشبوبي البالغ من العمر 38 عاماً كان ضربة قوية بكل المقاييس في نيجيريا، حيث دأب على تقديم نفسه باعتباره رجل أعمال ومستثمر مهم مقيم في الإمارات، فيما يعد واحدا من أخطر مجرمي الاحتيال الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى