ثقافة

فيلم سولا: السينما حينما تخطئ الهدف!

عبد الستار ناجي – جدة


مشكلة كبرى حينما تخطئ السينما الهدف وتظل عن القضية والموضوع وتنشغل بهوامش تغرق بها عن ضالتها المنشودة . عندها تغرق التجربة بالهنات والضعف والالتباسات التى تذهب بعيدا لربما تشوية مجتمع وامة .
في فيلم ( سولا ) الذى عرض في مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في دورته الاولي من توقيع المخرج صلاح اسعاد وهو العمل الروائي الاول له .


ياخذنا صلاح اسعاد في فيلمه ( سولا ) الي حكاية الصبية ( سولا ) مشيرا الى انها احداث حقيقية . التى تطرد من دار اسرتها لانها انجبت طفلا بالحرام . لذا تضطر ( سولا ) ان تبحث علي سقف يأويها في تلك الليلة مع طفلها اللقيط .هكذا هو المحور وهو يؤسس لموضوع وقضية يمكن ان تذهب بعيدا في مضامينها الا ما ذهب الية السيناريو الذى تعاون في كتابته المخرج صلاح اسعاد مع الفنانة سولا بحري التى جسدت دور سولا .


في فيلم ( سولا ) نص مرتبك وسيناريو هش جعل القضية تتملص وتتسرب الى قضايا تحمل ذات الاستعادة وكان ليل الجزائر منفلت تتحرك به الذئاب تنهش تلك ال ( السولا ) اعتبارا من سائق التاكسي العجوز الطيب الذى يحبها ويساعدها ولكنها لا يتردد في ان ينهش جسدها بعينها ( على اقل تقدير ) بينما جملة الاخرين عاثوا فسادا واستغلوا تلك اللحظة لانسانة ضائعة لم تعرف ماذا تختار وكيف تواجة الحياة وتكون بقدر المسوولية .


اتهامات خطيرة يوجهها الفيلم الذى يظل يستحضر صورة الجزائر اعتبارا من العلم في سيارة صاحب التاكسي العجوز مرورا ببقية الاحداثيات وصلا الى مشهد التحقيق على الطريق من قبل رجال الشرطة الذين يواجههم ( امين ) باتصال هاتفي مع جملة تقول ( احتقرهم ) في اشارة طبعا لرجال الشرطة الذين كانوا يقومون بدورهم وحينما اشتغل سطوته تم الافراج عنه .


في ( سولا ) اشكالية كبري وهي اننا امام عمل يريد ان يقول باننا امام مجتمع دميم مشوه عاق نابذ متناسيا اننا كنا في الاصل امام امراة هى في الاصل اضلت الطريق فكان ان طردت من والدها وبقية افراد اسرتها وحبيبها والد طلفتها التى لم يعترف بها امام بقية الشخوص فهي تذهب الى ذات المضمون ( ذئاب ) منفلته .


سولا فيلم يريد ان يركب على ظهر ( قضية ) مصطنعة ليشوه . مشكلة كبري ان تكون السينما مدعية . عندها يضيع الهدف ولكن قبلها يكون التشوية هو النتيجة لمجتمع وامه وقيم وتاريخ وعلم .

التباسات واقحام وادعاء وشخصيات مفبركة واحداث مكررة وهدف اظل الطريق عندها تكون النتيجة ( سولا ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى