أوروباسياحة و سفر

لماذا ستتوقف أوروبا عن ختم جوازات السفر؟

تعد الأختام الموجودة على جوازات السفر إنجازًا يفتخر به العديد من المسافرين والسياح، إذ تمثل دليلا ورقيا يحمل ذكريات مغامراتهم خلال سفرهم.

ولكن يمكن أن تصبح هذه الأختام من الماضي عند دخول منطقة شنغن، إذ سيدخل النظام الجديد عند دخول وخروج المسافرين العصر الرقمي، ما سيلغي الحاجة إلى الأختام الورقية.

وسيسجل نظام EES الآلي المسافرين غير الأوروبيين بطريقة رقمية، وسيتم إطلاقه في شهر نوفمبر تشرين الثاني من العام 2023، وسيستبدل النظام الحالي للأختام الورقية على جوازات السفر، الذي يستهلك الكثير من الوقت ولا يوفر بيانات موثوقة حول عبور الحدود ولا يسمح بالكشف النظامي عن المتسللين، حسب ما جاء في بيان صادر عن قسم الهجرة والشؤون المنزلية بالمفوضية الأوروبية.

وسيكون النظام الآلي للدخول/الخروج (EES) نظامًا تقنيًا آليًا لتسجيل المسافرين من البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين يحملون تأشيرات الإعفاء من التأشيرة أو تأشيرات الإقامة القصيرة المدة.

عندما يعبر الشخص حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية، سيتم تسجيل اسمه، ونوع وثيقة السفر، والبيانات الحيوية على غرار بصمات الأصابع والصور، وتاريخ ومكان الدخول والخروج. كما سيتم تسجيل رفض الدخول.

ويُأمل أن تحسّن الفحوص الآلية للتحكم في الحدود وأنظمة الخدمة الذاتية الأمن في الاتحاد الأوروبي وتكون أسرع للمسافرين. ومع ذلك، قالت صناعة الطيران وبعض الدول إن عدم الاستعداد قد يتسبب في مشاكل تتعلق بالتطبيق العملي عند إطلاق النظام.

وكان من المقرر إطلاق النظام الجديد في العام 2022، لكن تم تأجيله إلى غاية شهر مايو ىيار من العام 2023، ثم مرة أخرى حتى نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

وبموجب النظام الجديد، سيتعين على المسافرين الذين يتمتعون بحرية الدخول إلى منطقة شنغن بدون تأشيرة الحصول على ترخيص سفر عبر الإنترنت من خلال نظام المعلومات والترخيص الأوروبي للسفر (ETIAS). وسيتم إطلاق هذا النظام تدريجيا عندما يكون نظام EES جاهزًا.


سيبقى العمل على نظام ختم جوازات السفر الحالي إلى غاية إطلاق نظام EES.

بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تم تحذير المواطنين البريطانيين من ضرورة الحصول على ختم جوازات السفر عند الدخول والخروج من منطقة شنغن. يعمل ذلك كدليل على عدم تجاوزهم الحد المسموح به للإقامة بدون تأشيرة، الذي يبلغ 90 يومًا في فترة 180 يومًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى