أوروباسياحة و سفر

تعرف على المدن الأوروبية التي يمكنك التنقل فيها مجانا

تستعد مدينة مونبلييه الواقعة جنوب فرنسا لإطلاق خدمة النقل العام المجاني، وستصبح أكبر مدن فرنسا التي تقدم هذا النوع من الخدمات اعتبارا من من 21 م شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2023.

وسيتمكن سكان مدينة مونبولييه من استخدام تذكرة النقل المجانية على شبكة الحافلات والترام. وتهدف هذه الخدمة إلى خفض الانبعاثات وتحسين جودة الهواء وزيادة سهولة التنقل لسكان المدينة.

وقد قال رئيس بلدية مونبلييه، ميشيل ديلافوس، في تغريدة على تويتر: “بإدخال النقل المجاني، نقوم بخطوة جريئة لتحقيق العدالة الاجتماعية والتقدم، وهي خطوة تساهم في الانتقال البيئي”.

وقد بدأت مونبلييه في تجربة النقل المجاني خلال عطلات نهاية الأسبوع منذ شهر سبتمبر أيلول من العام 2020، وفي العام 2021، قامت بتمديد هذه الخدمة لتشمل الأيام العادية للأشخاص دون سن الثامنة عشرة وفوق الستين عاما.

تمديد هذه الخدمة هو جزء من خطة مدينة مونبلييه لتحقيق الحركة الخضراء بقيمة 150 مليون يورو، والتي تتضمن أيضا الاستثمار في مسارات الدراجات الهوائية وإنشاء منطقة منخفضة الانبعاثات.

أين يوجد نظام النقل المجاني في فرنسا؟

لم تكن مونبلييه المدينة الرائدة في هذا المجال، فقد بدأت المدن والبلدات الفرنسية في تطبيق هذه الخدمات منذ تفويض إدارة النقل للمناطق في العام 2015.

ومع ذلك، فإن معظم هذه المدن لديها أقل من 150000 نسمة.

وب 200000 نسمة، فإن مدينة دونكيرك هي أكبر مدينة تقدم خدمة النقل المجاني. فبعدما بدأت بتقديم خدمة الحافلات المجانية في العام 2018، زاد عدد الركاب بمتوسط ​​85 بالمائة في وسائل النقل العمومية.

يتم تمويل النظام من خلال زيادة صغيرة في ضريبة الدفع المتنقل المفروضة بالفعل على الشركات العامة والخاصة في فرنسا التي تمتلك أكثر من 10 موظفين.

إجمالا، هناك 39 منطقة في فرنسا تمتلك خططاً مشابهة، بما في ذلك ضاحية مرسيليا، أوباني، ومدينة كاليه الساحلية، وبلدية نيور الغربية.

وستكون مونبلييه أكبر مدينة حتى الآن تتبنى مثل هذا النظام.

ما هي مزايا وعيوب النقل المجاني؟

يقول المؤيدون إن نظام النقل المجاني يقلل من استخدام السيارات وبالتالي تقليل التلوث والانبعاثات، ما يجذب الناس إلى مراكز المدن، وبالتالي زيادة القدرة الشرائية، وتحقيق الديمقراطية في الوصول إلى وسائل النقل.

ومع ذلك، يخشى بعض الأشخاص أن الاستثمار والتطوير في قطاع النقل، ستقع تكاليفه على عاتق المكلفين بالضرائب.

تزايد الطلب الناتج عن السفر دون تذكرة قد يؤدي أيضا إلى تمدد السعة في المناطق الحضرية المزدحمة، في حين أن البرامج المماثلة في جميع أنحاء أوروبا لم تثبت دائما قدرتها على خفض استخدام السيارات.

هل يمكن أن يصل النقل المجاني إلى باريس؟

قد لا تكون الفكرة سهلة التطبيق في أكبر مدينة في فرنسا، باريس عاصمة الأنوار، التي تعتمد بشكل أكبر على إيرادات تذاكر النقل.

بالنسبة لبعض البلديات المتوسطة الحجم، تمثل التذاكر ما يصل إلى 10 بالمائة فقط من تمويل النقل العمومي، لكن ذلك يتراوح في المناطق الحضرية الكبرى على غرار باريس وليون ومرسيليا، بين 25 إلى 40 بالمائة.

من المرجح أن تستمر هذه المدن في الاختيار من أجل الوصول المجاني الجزئي إلى النقل العام الذي يركز على الفئات الأكثر فقرا، مثل الشباب وكبار السن والعاطلين عن العمل.

على سبيل المثال، يكون النقل مجانيا للمواطنين دون سن 18 عاما في العاصمة الفرنسية باريس في العام 2020 للمساعدة في عودة الطلاب إلى المدارس.

كما أن مدينة نانت قدمت السفر المجاني خلال عطلات نهاية الأسبوع في العام 2021، وفي العام ذاته قامت منطقة أوكيتان في جنوب فرنسا بتجربة تقديم 30 رحلة قطار مجانية شهريا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 26 عاما.

كيف يمكنك الحصول على تذكرة مجانية للنقل في مونبلييه؟

يمكن لسكان مونبلييه التسجيل للحصول على تذكرة نقل مجانية على تطبيق M’Ticket. يتطلب ذلك تقديم بطاقة هوية شخصية وإثبات العنوان، ثم تصبح التذكرة متاحة على هاتفك الذكي ويجب تقديمها في كل مرة تستقل فيها الحافلة أو الترام.

ما هي الدول الأوروبية الأخرى التي توفر النقل المجاني؟

تبرز دولتان أوروبيتان لخططهما الرائدة في توفير النقل المجاني.

إستونيا

أدخلت العاصمة الإستونية تالين النقل العام المجاني في العام 2013.

لوكسمبورغ

وفي العام 2020، أصبحت لوكسمبورغ أول دولة في العالم تلغي التذاكر على جميع وسائل النقل العام.

إسبانيا

وتجري إسبانيا تجربة على تذاكر القطارات المجانية للرحلات القصيرة والمتوسطة المدى في خطة تستمر حتى نهاية هذا العام، بهدف التخفيف من تأثير أزمة تكاليف المعيشة، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ألمانيا

قامت ألمانيا بإدخال إجراء مماثل بين يونيو حزيران وأغسطس آب من العام 2022، حيث قدمت تذكرة نقل عام مخفضة على مستوى البلاد. وقدمت الخدمة غير المحدودة للمسافرين في استخدام الخدمات المحلية والإقليمية بسعر 9 يورو فقط شهريا.

ومعًا، تقدم فرنسا وألمانيا 60،000 تذكرة قطار مجانية للشباب هذا الصيف لتشجيع التبادل الثقافي.

أكثر من 50 مدينة وبلدة في أوروبا أدخلت الآن النقل العام المجاني، وأكدت على أن ذلك جاء بهدف الحد من التلوث والمشاكل المناخية، والمساواة الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى