أوروبا

البطاقة الزرقاء الأوروبية.. هل أنت مؤهل وكيف يمكنك الحصول على تصريح العمل في أوروبا؟

إذا كنت مواطنا غير أوروبي وتبحث عن الانتقال إلى بلد من دول التكتل، فإن بطاقة العمل الزرقاء الأوروبية يمكنها أن تساعدك في الانتقال والعيش والعمل في القارة العجوز.

يعد برنامج بطاقة العمل الزرقاء الأوروبية خيارا غير معروف بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالانتقال إلى الخارج للعمل.

تختلف المزايا بين الدول، ولكنها تعمل بشكل أساسي بالنظام ذاته على غرار تصريح الإقامة الدائمة والعمل.

فهل أنت مؤهل للحصول على البطاقة الرزقاء الأوروبية وكيف يمكنك التقدم بطلب للحصول عليها؟

ما هي بطاقة العمل الزرقاء الأوروبية؟

تم إطلاق برنامج بطاقة العمل الزرقاء الأوروبية من قبل المجلس الأوروبي في شهر مايو آيار من العام 2009، يتيح النظام للمواطنين غير الأوروبيين من ذوي الكفاءة العالية العيش والعمل في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي باستثناء الدنمارك وإيرلندا.

في شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2011، تم اعتماد توجيه أحادي للحصول على تصريح عمل وإقامة لمجموعة واحدة، وصف بأنه “طلب مدفوع، وتصريح عمل وإقامة”.

تهدف المبادرة إلى جذب العمال إلى الاتحاد الأوروبي، ومعالجة المشاكل الديموغرافية التي تنتج عن تقدم سن السكان في القارة العجوز، لذلك يستهدف البرنامج المهنيين من ذوي الخبرات والتعليم والمهارات المطلوبة.

ما هي فوائد البطاقة الزرقاء الأوروبية؟

تأتي مبادرة البطاقة الزرقاء الأوروبية مع فوائد مختلفة للمساعدة في الانتقال إلى دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

تضمن شروط العمل والراتب المتساوية للمواطنين وحرية التنقل داخل منطقة شينغن إلا في حال تم إصدارها في رومانيا أو بلغاريا أو قبرص أو كرواتيا.

تمنح البطاقة الرزقاء الأوروبية لحامليها مجموعة من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، على غرار المزايا الاجتماعية والعمالية، كما تسهل التحاق الأسرة بصاحبها عن طريق الحصول على تأشيرات.

بعد مرور فترة ما بين عامين إلى خمس سنوات، تعتمد على بلد الإقامة، يُسمح لحامل البطاقة بالتقدم للحصول على الإقامة الدائمة وبعدها على الجنسية.

كيف يمكن التقدم بطلب الحصول على بطاقة الإقامة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي؟

إذا كنت تعتقد أن بطاقة الإقامة الزرقاء قد تناسبك، فكن مستعدا لعملية طلب صعبة طويلة ومعقدة.

أولا، هناك شروط مختلفة للحصول عليها، يتم تقديم هذا البرنامج فقط للمواطنين غير الأوروبيين، لذا يمكن للبريطانيين والأمريكيين الاستفادة منه على سبيل المثال.

ثانيا، يتطلب البرنامج من المتقدمين إكمال التعليم العالي، أي حصولهم على درجة البكالوريوس، أو خبرة مهنية تتراوح ما بين عامين إلى خمس سنوات تعتمد على البلد.

كما يتوجب على المتقدمين الحصول عقد عمل أو عرض عمل ملزم في البلد الذي ينوون العيش فيه. يجب أن يفي هذا العقد بمتطلبات الحد الأدنى للأجر.

وتختلف عملية التقديم بين البلدان، ولكن عليك البدء بترتيب موعد في سفارة أو قنصلية الاتحاد الأوروبي أو البلد المحدد في بلد إقامتك.

بالإضافة إلى عرض العمل الخاص بك، ستحتاج في معظم الحالات إلى إحضار استمارة التقديم المكتملة، جواز السفر، صور شخصية، إثبات مؤهلات التعليم، السيرة الذاتية وإثبات التأمين الصحي.

في بعض البلدان، هذه الخطوة تعتبر أولية للحصول على تأشيرة دخول للعمل أو إقامة. بعد ذلك يتم تقديم طلب الحصول على البطاقة الزرقاء الأوروبية عند الانتقال إلى البلد الجديد في مكتب الهجرة المحلي.

كل بلد لديه عملية مختلفة إلى حد ما ، لذا تأكد من الاطلاع على صفحة المعلومات الخاصة بكل بلد على وجه الخصوص.

ما هو الحد الأدنى لمتطلبات الراتب لبطاقة الزرقاء الأوروبية؟

لتكون مؤهلاً للحصول على البطاقة الزرقاء الأوروبية، يجب عليك الحصول على راتب يعادل حوالي 1.5 مرة الراتب الإجمالي المتوسط للبلد المعني.

تحدد الدول متطلبات راتب سنوية دنيا كل عام. في فرنسا ، على سبيل المثال ، يتم تحديدها عند 53،836.50 يورو أو أكثر ، بينما تطلب ألمانيا على الأقل 56،400 يورو.

تختلف متطلبات الراتب الدنيا في الدول الأخرى بشكل كبير. تبلغ متطلبات الحد الأدنى في إيطاليا 24،789 يورو في السنة، بينما في مالطا تبلغ 16،036 يورو.

كم تبلغ تكلفة البطاقة الزرقاء الأوروبية؟

تختلف تكلفة تقديم البطاقة الزرقاء الأوروبية بين البلدان. الأكثر تكلفة هي فنلندا ، حيث تبلغ 550 يورو، في حين يبلغ سعرها في بلغاريا 55 يورو ، وفي قبرص تكون مجانية للتقديم.

كم من يستغرق الحصول على البطاقة الزرقاء الأوروبية؟

يبلغ الوقت الأقصى لمعالجة ملف البطاقة الزرقاء الأوروبية 90 يومًا. يعتمد الوقت الدقيق الذي يستغرقه الحصول على بطاقتك على البلد الذي تعتزم العيش فيه والسلطات التي تتولى معالجة الطلب.

إذا كنت تفكر في التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء الأوروبية، تأكد من زيارة موقع الويب الخاص بالهجرة للبلد الذي تختاره للحصول على معلومات محددة حول كيفية التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى