العالمسياحة و سفر

ماهي التأشيرة الذهبية.. ومن هي الدول الأوروبية التي تمنحها؟

تقدم التأشيرات الذهبية فرصة للأثرياء لشراء حق الإقامة في الدول الأوروبية وغيرها من الدول التي تمنح هذا الحق للراغبين في ذلك دون الحاجة إلى العيش على أرضها.

تزداد شعبية هذه التأشيرات الذهبية في الاتحاد الأوروبي خاصة خلال السنوات الأخيرة الماضية.

ومن المتوقع زيادة طلبات التأشيرات الذهبية من قبل المواطنين الأمريكيين بسبب العوامل السياسية والاجتماعية غير المستقرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

فما هو برنامج التأشيرة الذهبية؟

تمنح الدول الأوروبية التأشيرة الذهبية للراغبين في الاستثمار على أراضيها، عن طريق شراء منزل أو القيام باستثمار، شرط أن يتجاوز سن المتقدمين 18 عاما، مع سجل جنائي خال وأموال كافية للقيام بالاستثمار المطلوب.

كما تمنح الدول الأوروبية أيضا جوازات السفر الذهبية، المعروفة رسميا باسم برامج الجنسية عن طريق الاستثمار، التي تسمح للأجانب بالحصول على الجنسية باستخدام نفس الطريقة.

ما هي الدول الأوروبية التي تقدم تأشيرات الإقامة الذهبية وما هي شروطها؟

مالطا

تقدم دول قليلة تأشيرات الجواز الذهبي في الاتحاد الأوروبي وواحدة من هذه الدول هي مالطا، حيث يبدأ الحد الأدنى للإستثمار من 690،000 يورو وتمنح الجنسية بين مدة تتراوح بين 12 و 36 شهرًا.

البرتغال

البرتغال تعد الوجهة المفضلة للباحثين عن الحصول على تأشيرات الإقامة الذهبية عن طريق الاستثمار.

في عام 2021 تجاوز عدد طلبات التأشيرات الذهبية 10،000 طلب وجلب البرنامج الذهبي بين يناير كانون الثاني وأغسطس آب من العام 2022 ما يقرب من 398 مليون يورو إلى البلاد، وفقا لوكالة الأنباء الوطنية البرتغالية.

في البرتغال يمكن للراغبين في الحصول على الإقامة الذهبية شراء عقار أو الاستثمار في البلاد، بما يطلق عليه “استثمارات النقل الرأسمالي”.

والحد الأدنى للاستثمار في البرتغال هو 280،000 يورو ويمكن القيام به عن طريق شراء عقار في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة بحاجة للترميم. وبالنسبة لأولئك الذين يخططون لفعل ذلك عن طريق وديعة بنكية فقط، يمكن تحويل ما يصل إلى 5 ملايين يورو إلى حساب مصرفي برتغالي.

ويتعين على الأشخاص قضاء أسبوع في السنة في البرتغال وبعد خمس سنوات يمكن أن يتقدموا بطلب الحصول على الجنسية البرتغالية.

إسبانيا

إسبانيا أطلقت إسبانيا برنامج الإقامة عن طريق الاستثمار في عام 2013. يمنح هذا البرنامج الإقامة للأجانب وعائلاتهم الذين يستثمرون في العقارات في البلد.

يتطلب الحصول على التأشيرة الذهبية استثمارا بقيمة 500،000 يورو في العقارات، ما يمنح الحق في العيش والعمل والدراسة في إسبانيا. على الرغم من أن هذا يفوق الحد الأدنى للاستثمار في البرتغال، إلا أن هناك قيودا قليلة على العقارات التي يمكن شراؤها.

يمكن الحصول على التأشيرة الذهبية أيضا من خلال بدء أنواع معينة من الأعمال في إسبانيا، أو الاحتفاظ بحصص الشركات أو الودائع المصرفية بقيمة 1 مليون يورو في المؤسسات المالية الإسبانية، أو الاستثمار في سندات حكومية بقيمة 2 مليون يورو على الأقل.

ومع ذلك، دعا بعض السياسيين إلى إنهاء البرنامج. في فبراير 2023، قدم حزب ماس بيس مشروع قانون لإلغاء أو تعديل برنامج الإقامة عن طريق الاستثمار في إسبانيا، معتبرين أنه يؤثر على أسعار المنازل ولا يفيد الاقتصاد.

إيطاليا

إيطاليا هي وجهة شعبية أخرى للأشخاص الذين يبحثون عن الحصول على إقامة ذهبية عن طريق الاستثمار. تم إدخال برنامج “التأشيرة الذهبية” الخاص بها في العام 2017 والذي يمنح للمواطنين غير الأوروبيين تصريح إقامة لمدة عامين في إيطاليا مقابل الاستثمار فيها.

ويتطلب الحد الأدنى للاستثمار في إيطاليا 500،000 يورو ويجب القيام به من خلال شركة إيطالية محدودة. ويمكن لأولئك الذين يحملون هذه التأشيرات تضمين أفراد عائلتهم في الطلب والاستفادة من نظام ضريبي خاص.

وبمجرد أن يعيش المستثمرون بموجب هذا البرنامج في إيطاليا لمدة 10 سنوات، يمكنهم الحصول على الجنسية الإيطالية.

اليونان

تقدم اليونان تأشيرات ذهبية، وهي من بين أسرع العمليات للحصول على تصريح إقامة في أوروبا. يمكن للأجانب المؤهلين الحصول على التصريح في غضون 60 يوما من طلب التقدم.

وكان لديها أدنى عتبة للاستثمار بقيمة 250،000 يورو فقط ينفق على العقارات في البلاد. وفي سبتمبر أيلول من العام 2022، رفعت السلطات هذا الحد إلى 500،000 يورو لزيادة توفير العقارات للسكان المحليين.

وهناك تأشيرات ذهبية تمنح حامليها حق الإقامة في اليونان ولا يتطلب منهم البقاء في اليونان للحفاظ على تأشيراتهم.

وبحلول نهاية العام 2021، شهدت اليونان 9،500 طلب لهذه البرامج المخصصة للإقامة عن طريق الاستثمار، وهي واحدة من أعلى الأرقام في القارة الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى