العالم

ما حقيقة شراء إسرائيل للقاح سبوتنيك في الروسي لصالح سوريا؟

دفعت إسرائيل مبلغا طائلا لشراء لقاح سبوتنيك في الروسي، كمساعدة للنظام السوري، ضمن بند سري في صفقة تبادل الأسرى التي جرت مؤخرا بين تل أبيب ودمشق حسب ما أعلنته وسائل الإعلام العبرية هذا اليوم السبت.

وطلبت روسيا في وقت سابق من إسرائيل وقف غاراتها على سوريا، وتقديم المساعدة لهذا البلد الذي يعيش على وقع الحرب، وتوصلت موسكو وتل أبيب إلى اتفاق يقضي بإفراج إسرائيل عن رعاة أغنام سوريين محتجزين لديها، وتقديمها مساعدات خاصة بمحاربة فيروس كورونا كوفيد 19 في سوريا.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن حكومة تل أبيب دفعت لروسيا 1.2 مليون دولار لشراء لقاحات سبوتنيك في الروسية لصالح سوريا.

وأكدت المصادر ذاتها أن المبلغ الذي تم دفعه لسوريا لم يكن على حساب مواطني إسرائيل ولا يمس مصالح إسرائيلية، إنما هو ذو طابع رمزي وإنساني مع رؤية المصالح الإسرائيلية المستقبلية مع روسيا وسوريا، نقلا عن مسؤول إسرائيلي.

النظام السوري ينفي

في المقابل نفى النظام السوري ما تم تداوله في وسائل الإعلام الإسرائيلية حول وجود بند سري في عملية التبادل بين تل أبيب ودمشق.

وقالت وكالة سانا السورية الموالية للنظام إن “ترويج هذه المعلومات حول وجود بند في عملية التبادل يتعلق بالحصول على لقاحات كورونا من سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدفه الإساءة إلى عملية تحرير الأسرى السوريين من سجون الاحتلال والإساءة لسوريا وتشويه الجانب الوطني والإنساني للعملية.”

وجدد المصدر تأكيده أن سوريا كانت واضحة في تعاملها مع عملية التبادل التي أسفرت عن تحرير ثلاثة من أسراها وأن وسائل الإعلام التي تتناقل هذه المعلومات هدفها تلميع صورة الاحتلال الإسرائيلي ومنحه صفات إنسانية يفتقدها بدليل احتلاله الأرض العربية وتشريد شعبها ومواصلة جرائمه بحق الشعب الفلسطيني والسوري واللبناني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى