العالم

ما سبب غياب رئيس الجزائر عن القمة العربية بجدة؟ وما علاقة المغرب وزيلينسكي؟

لم يشارك الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في القمة العربية المقامة في مدينة جدة السعودية هذا اليوم الجمعة، وحضر مكانه الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن.

وبحسب وكالات الأنباء الدولية يعتقد مراقبون أن غياب تبون جاء لتفادي الضغوط العربية وخاصة من السعودية لإقناع الجزائر بتطبيع علاقاتها مع جارتها المغرب والبدء بمرحلة مفاوضات من شأنها حل الخلافات بين البلدين في ظل تجاوب مغربي مع تلك النداءات.

لكن تحليلات أخرى تؤكد أن الأمر مرتبط بداية بعدم مشاركة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القمة العربية الأخيرة، التي احتضنتها الجزائر، ثم عدم دعوة الجزائر، باعتبارها رئيسة القمة العربية،  للمشاركة في اللقاء، الذي احتضنته السعودية مؤخرا، في جدة، لتنسيق عودة النظام السوري للجامعة العربية.

في المقابل ذكرت صحف جزائرية أن غياب تبون يأتي بسبب توجيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان دعوة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحضور قمة جامعة الدول العربية.

ونشرت عناوين الصحف الجزائرية المقربة من الرئاسة عشية انعقاد القمة العربية بجدة، صورة محمد بن سلمان وأشارت إلى امتعاضها الشديد من هذه الخطوة التي تضع العرب في حرج.

وتساءلت صحيفة “الخبر” الجزائرية في العنوان الرئيسي: “ماذا يفعل زيلنسكي في قمة العرب؟!”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى