إفريقيا

مقتل الجزائري عبد المالك دروكدال..زعيم تنظيم “القاعدة في المغرب الإسلامي”

أعلنت الحكومة الفرنسية عن مقتل الجزائري عبد المالك دروكدال، زعيم تنظيم “القاعدة في المغرب الإسلامي”، في عملية للقوات الفرنسية في مالي حسب ما أعلنته وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي.

دروكدال المعروف باسم أبو مصعب عبد الودود قتل بمعية أعضاء مقربين منه في تنظيم القاعدة في إفريقيا شمال مالي يوم الأربعاء المنصرم.

من هو عبد المالك دروكدال؟

دروكدال من مواليد العام 1971 في حي زيان ببلدة مفتاح ضواحي العاصمة الجزائر، كان على رأس المطلوبين في الجزائر، أسس فرع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وبات رمزا للحركة الإسلامية المتطرفة في العالم، بعدما انضم في العام 1993 إلى الجماعات الإسلامية المسلحة.

تلقى الخبير في المتفجرات تكوينا على يد الأردني أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل بدوره على يد الجيش الأمريكي في العام 2006 عقب تنفيذ سلسلة من العمليات الانتحارية في العراق.

شارك دروكدال رفقة مساعده نبيل الصحراوي في تأسيس الجماعة السلفية للدعوة والقتال في الجزائر في نهاية التسعينات، بزعامة أمير الجماعة حسن حطاب. لكنهما اعتبراه غير فاعل. وبات أبو مصعب عبد الودود أميرا للجماعة السلفية التي قامت بتدريب مقاتليها وإرسالهم إلى العراق عقب مقتل الصحراوي.

جند الجزائري عددا من المقاتلين في موريتانيا ومالي والنيجر وتونس وليبيا، إلى أن تم إدراج اسمه في قائمة الإرهاب في الولايات المتحدة الأمريكية بعد ارتفاع عدد الهجمات الإرهابية بين 2006 و 2007.

حكم القضاء الجزائري في تيزي وزو في العام 2007 على دروكدال غيابيا بالسجن المؤبد.

وفشل دروكدال في توحيد الجماعات النشطة في كل من المغرب أو تونس أو ليبيا، وعقب مقتل أسامة بن لادن في باكستان، رفض الجزائري مبايعة أيمن الظواهري واستقل عن التنظيم وقل ظهوره من 2012 إلى 2015، وفي العام 2016 أعلنت وسائل الإعلام الجزائرية أنه فر إلى الجارة تونس حيث ظل مختبئا لفترة طويلة، قبل أن تؤكد السلطات الفرنسية مقتله في مالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى