أوروبا

ما هو مرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال وما علاقته بكورونا؟

حذر أطباء القارة الأوروبية من مخاطر ظهور حالات التهابية لدى الأطفال قد تكون مرتبطة بفيروس كورونا كوفيد 19. إذ تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد الأطفال الذين يعانون من حالة التهاب تتطلب رعاية مكثفة خاصة في بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا. ويعتبر الأطباء أن ظهور متلازمة كورونا عند الأطفال أو أن مرضا غير معروف حتى الآن قد يكون السبب الرئيسي خلف ذلك.

وتم تسجيل حالات تظهر عليها أعراض مرض كاواساكي المعروف طبيا باسم متلازمة الصدمة التسممية وهو مرض نادر جدا يصيب في العادة الأطفال دون سن الخامسة.

وتظهر على مرضى كاواساكي أعراض تتمثل في التهاب حاد في الأوعية يجهل مصدرها، إضافة إلى الحمى والتهاب العينين والجلد وتجويف الفم، كما تتورم أكف اليدين والقدمين.

وبعد إصابة بعض الأطفال بوباء كورونا، يحاول الأطباء التأكد من الأعراض ما إذا كانت ناجمة عن كوفيد 19 أم بسبب مرض آخر. ففي بريطانيا هناك ما بين 10 و20 حالة إصابة لدى الأطفال.

وفي إسبانيا حذرت السلطات من ظهور أعراض مماثلة مع ألم حاد في البطن والمعدة والأمعاء، ما قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم ومشاكل في القلب، وأوصى الأطباء بنقل المرضى الأطفال إلى المستشفى مباشرة بعد ظهور هذه الأعراض عليهم.

وفي إيطاليا ظهرت أعراض متمثلة في التهابات مجهولة وارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي وتورم في الرقبة عند بعض الأطفال المصابين بكورونا، ولاحظ الأطباء ارتفاعا في نسبة المصابين بمرض كاواساكي في البلاد.

كما تم الإبلاغ عن بعض الحالات المشابهة عند الأطفال في كل من فرنسا وبلجيكا، لكن لا يوجد أي دليل حتى الآن على أن المتلازمة النادرة سببها كورونا.

ومنذ تفشي الوباء نهاية شهر ديسمبر من العام 2019، كان الأطفال الأقل تأثرا من الجائحة في الصين مثلا، إذ أظهرت بيانات أن عدد الإصابات التي تم تسجيلها تمثل 2,4 بالمئة من الحالات المصابة والتي وصل عددها إلى 75000 طفل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها بصدد جمع معلومات إضافية عن أي متلازمة جديدة لها علاقة بفيروس كورونا لدى الأطفال في جميع أرجاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى