أوروبا

هل تضغط إسبانيا على البرتغال لعرقلة عملية عبور مغاربة العالم من ميناء بورتيماو؟

أكدت مصادر إعلامية أن الحكومة البرتغالية تتعرض لضغوط متواصلة من قبل نظيرتها الإسبانية لوقف عملية عبور مغاربة العالم من ميناء بروتيماو البرتغالي في اتجاه ميناء طنجة المتوسط، عقب استثناء الموانئ الإسبانية من عملية مرحبا 2021.

ويبدو أن السلطات الإسبانية وجهت رسالة إلى السلطات البرتغالية عبرت فيها عن رفضها وغضبها من قرار التنسيق بين لشبونة والرباط لتنظيم عملية مرحبا وعبور مغاربة المهجر، واعتبرت أن القرار يمس المصالح الإسبانية.

كما أبلغت إسبانيا السلطات البرتغالية بقرارها توقيف عبور البواخر البرتغالية عبر الموانئ الإسبانية، كرد فعل على القرار الذي اتخذته بمعية الحكومة المغربية.

الضغوط الإسبانية على البرتغال تأتي عقب انتهاء الترتيبات بين المملكة المغربية والبرتغال لتسيير الخط البحري من ميناء بورتيماو، خاصة وأن بيع التذاكر إلكترونيا كان مقررا اعتبار من هذا اليوم الجمعة ب 450 يورو للتذكرة ذهابا وإيابا لأسرة مكونة من 4 أفراد وسيارة.

ويبدو أن الحكومة البرتغالية أبلغت نظيرتها المغربية بالعرقلة التي تتعرض لها من قبل الحكومة الإسبانية وخاصة بواخرها التي تمر عبر الموانئ الإسبانية، وطلبت لشبونة مهلة يومين لتسوية الأزمة مع إسبانيا.

ولجأت حكومة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى الاتحاد الأوروبي للضغط على الحكومة البرتغالية بهدف التراجع عن قرار عملية عبور مغاربة العالم عبر ميناء بورتيماو البرتغالي.

يشار إلى عدد كبير من أبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج وصلوا إلى ميناء بورتيماو البرتغالي، لكنهم تفاجؤوا بإغلاق الميناء، وشبابيك التذاكر داخل الميناء وإلكترونيا أيضا، ولم تتوفر لديهم معلومات بخصوص بدء موعد فتح الخط البحري الرابط بين بورتيماو وميناء طنجة المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى