العالم

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.. وتعيين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح رسميا أميرا للبلاد

نعى الديوان الأميري الكويتي، اليوم السبت، أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن 86 عاماً، بحسب بيان أذاعه التلفزيون الرسمي.

وكان وزير شؤون الديوان الأميري بدولة الكويت، الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، قد أعلن في 29 نوفمبر الماضي، أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دخل المستشفى على إثر وعكة صحية طارئة ألمّت به؛ لتلقّي العلاج اللازم، وإجراء فحوصات طبية.

ولد الشيخ نواف الأحمد الصباح في الخامس والعشرين من يونيو عام 1937 في مدينة الكويت، وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم البلاد في الفترة ما بين عامي 1921 و1950.

وتولى الشيخ نواف الأحمد الصباح العديد من المناصب المهمة، وبدأ رحلته في العمل السياسي في فبراير 1962، عندما تولى منصب محافظ حولي، لمدة 16 عاما.

وفي مارس 1978، تولى حقيبة وزارة الداخلية فوزيرا للدفاع سنة 1988.

وتولى ولاية العهد في 20 فبراير 2006. كما تولى مقاليد الحكم أميرا لدولة الكويت بتاريخ 29 سبتمبر 2020. وتعهد، خلال أداء اليمين الدستورية، بالحفاظ على “رفعة الكويت وحماية أمنها واستقرارها”.

كما ذكر تلفزيون الكويت اليوم السبت أنه تم تعيين ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد إثر وفاة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح.

ونقل ذات المصدر عن بيان صادر عن مجلس الوزراء الكويتي أنه “عملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 بشأن توارث الإمارة، فإن مجلس الوزراء ينادي يولي العهد حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت”.

وأعلن مجلس الوزراء الكويتي الحداد لمدة 40 يوما وإغلاق الدوائر الرسمية لمدة ثلاثة ايام .

وتولى الامير الجديد ولاية العهد في 08 أكتوبر 2020 بتزكية من شقيقه الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ومبايعة مجلس الأمة الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى