إفريقيا

هل مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية مطابقة لمعايير الجودة؟

أفاد تقرير لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول مياه الاستحمام بالشواطئ برسم سنة 2023، أن معدل مطابقة هذه المياه لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88.05 بالمائة .

وأحصت عملية الرصد 27 شاطئا لا تتطابق مياهها مع معايير  المياه الصالحة للاستحمام.

وشملت عملية الرصد 495 محطة ، جرى تصنيف 361  منها باعتبارها ذات جودة  ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار. أما 49 محطة المتبقية ( أي 11.95 بالمائة)، فهي غير مطابقة لهذه المعايير.

وتشكل مياه  الشواطئ  ذات الجودة الممتازة  36.59 بالمائة، فيما تمثل مياه الشواطئ ذات الجودة الجيدة 30.98 في المائة،أما مياه الاستحمام التي تصنف ضمن الجودة المقبولة ، فهي تمثل 20.49 بالمائة.

في السياق، قالت ليلى بنعلي. الوزيرة المكلفة بالانتقال الطاقي والتنمية المستدامة،   الثلاثاء، إن نتائج رصد جودة مياه الاستحمام، أظهرت استقرارا، منذ 2018،  في  المياه ذات الجودة المطابقة للمعيار الخاص بجودة مياه الاستحمام.

وأضافت  الوزيرة، خلال تقديم النتائج السنوية لرصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة،

أن ذلك يستدعي مضاعفة الجهود  لتحسين مياه الاستحمام. والإسهام في الحد من تلوث الشواطئ.

ونبهت إلى مخاطر التلوث، خاصة التلوث البلاستيكي، على الثروة السمكية وصحة الإنسان على حد سواء، حيث يشكل التلوث البلاستيكي  80 بالمائة من مصادر  تلوث المياه، بحيث  يصل حجم النفايات البلاستيكية في المياه إلى 11 مليون طنا من النفايات البلاستيكية. 

واستند  تصنيف جودة مياه الاستحمام برسم سنة 2023، على نتائج الفترة ما بين 2018 و2022، حيث تم تصنيف 88.05في المائة من محطات الرصد ذات جودة مطابقة للمعيار الخاص بجودة مياه الاستحمام.

ويلاحظ أن عدد الشواطئ المصنفة ” ممتازة”،  سجل انخفاضا خلال سنة 2022، مما قد يؤدي إلى عدم تمكن بعض الشواطئ من الحصول على علامة ” اللواء الأزرق”.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم رصد مياه الشواطئ سنويا، خلال موسم الاصطياف، من شهر مايو إلى غاية شهر سبتمبر أيلول بوتيرة نصف شهرية.

وانتقل عدد الشواطئ التي تخضع لعمليات الرصد والمراقبة، من 79 شاطئ سنة 2002، إلى 193 شاطئ سنة 2022(495 محطة).

ويتم تقييم وتصنيف مياه الاستحمام لشواطئ المملكة وفقا لمقتضيات المعيار المغربي الجديدNM 03.7.199، الذي يهدف إلى إرساء آلية التدبير الاستباقي لجودة مياه الاستحمام، من خلال إنجاز ملفات بيئية لتدبير مياه الاستحمام وتصنيف المياه اعتمادات على القيم الإحصائية انطلاقا من نتائج تحاليل” المؤشرات الميكروبيولوجية” لأربع مواسم متابعة، بما فيها نتائج الموسم الجاري، ومقارنتها مع مستويات معيارية، أكثر صرامة من المعيار القديم، وذلك حسب أربعة أصناف، وهي ” ممتازة”، و”جيدة”، و” مقبولة”، وهي أصناف مطابقة للمعاريس الخاص بجودة مياه الاستحمام، و” رديئة”، غير مطابقة لهذا المعيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى