ثقافة

بالفانتازيا… الروائي السعودي أسامة المسلم يخلق الحدث في معرض الكتاب بالرباط

خلق الروائي السعودي أسامة المسلم الحدث يوم السبت المنصرم في فعاليات معرض الرباط الدولي بالمغرب للكتاب والذي يمتد إلى غاية 19 من شهر مايو آيار الجاري، وشهدت “حالة طوارئ” ثقافية، بسبب الازدحام الشديد وإقبال الزوار وخاصة الشباب منهم على حفل توقيع الكاتب السعودي الشاب، الأمر الذي فاجأ الكثير من الزوار الذين سمعوا لأول مرة عنه.

وأدت حالة الازدحام الفريدة من نوعها  إلى إغماءات في صفوف المراهقات على وجه الخصوص، ما اضطر إدارة المعرض إلى اختصار حفل التوقيع والإعلان عن مغادرة المسلم للمعرض للتخفيف من حالة الازدحام، في مشهد يعكس جاذبية الكاتب الشاب وقدرته على جذب فئة عمرية غالبا ما يصعب الوصول إليها، خاصة بسبب عزوف الشباب عن القراءة في المغرب.

ليست مجرد ظاهرة عابرة!

وبات ظهور المسلم في المعارض العربية حدثا جماهيريا مؤثرا يكشف عن تأثير تكنولوجيا الاتصال في توجيه خيارات القراء وخاصة الشباب منهم، وأصبح خلال العامين الأخيرين من ضمن أكثر الكتاب العرب تأثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة على موقع إنستغرام للصور والفيديو بما يقرب من 450 ألف متابع لمنشوراته.

من يكون أسامة المسلم؟

أسامة المسلم رأى النور في 5 من شهر آذار مارس من العام 1977 بمدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، عاش طفولته في الولايات المتحدة الأمريكية ثم عاد إلى مدينته حيث أكمل دراسته، وتخرج من قسم الأدب الانجليزي من جامعة الملك فيصل في الأحساء.

استهل الكاتب الشاب مسيرته في العام 2015، بإصدار رواية خوف التي صدرت عن دار مركز الأدب العربي وحققت رواجا في العالم العربي.

ذاع صيت المسلم كروائي فنتازي، يطرق أبواب عوالم غريبة وغامضة مليئة بالجن والمخلوقات العجيبة، ويوظف أسماء شخصيات تجعل القارئ يقف مذهولا أمام السرد، ويندمج مع الأحداث في انفصال تام عن الواقع.

أهم مؤلفات أسامة المسلم 

صدرت للمسلم 32 رواية من أشهرها الدوائر الخمس، مخطوطات مدفونة، صخب الخسيف 3، صراع الملكات العرجاء ثورة الحور وهج البنفسج وعرين الأسد والساحرة الهجين وعصبة الشياطين ورياح وهجر، وثلاثية بعنوان خوف يجري تحويلها إلى مسلسل درامي.

كما كتب واحدة من أشهر رواياته بساتين عربستان بالاشتراك مع صديقه الكويتي عبد الوهاب الرفاعي.

يشار إلى أن كتاب مغاربة وعرب من المشاركين في المعرض الدولي للكتاب استغربوا الإقبال الكبير على حفل توقيع الكاتب السعودي، وأجمعوا على جهلهم باسمه، وعبر بعضهم عن حيرتهم في تفسير ما سموها “ظاهرة أسامة المسلم.”  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى