العالم

تعيين مغربيات وعراقيات في الحكومة الإسرائيلية الجديدة

عينت الحكومة الإسرائيلية الجديدة أكبر عدد من النساء في تاريخ البلاد، ويتعلق الأمر ب 9 وزيرات، 3 منهن من أصول مغربية و2 من أصول عراقية.


ويتعلق الأمر بكل من وزيرة المساواة الاجتماعية، ووزيرة التعليم، ووزيرة الطاقة، ووزيرة الاقتصاد، ووزيرة الداخلية، ووزيرة الهجرة والاستيعاب، ووزيرة حماية البيئة.

ميراف كوهين

من مواليد العام 1983 بالقدس لأبوين مغربيين هاجرا إلى إسرائيل، وهي عضو بالكنيست عن حزب هناك مستقبل، الذي يتزعمه يائير لبيد، متزوجة وأم لثلاثة أبناء.

تخرجت الوزيرة الجديدة من الجامعة العبرية في القدس وحصلت على ماجستير في الاقتصاد وإدارة الأعمال، وتم تعيينها في العام 2011 عضوا في المجلس البلدي للقدس.

يفعات شاشا

من مواليد العام 1973 في تل أبيب، تتولى وزارة التعليم.

يفعات شاشا ناشطة سابقا، من أصل عراقي مغربي، والدتها ممرضة سابقة في المغرب، ووالدها من العراق، كان صاحب شركة للنقل، قبل الهجرة إلى إسرائيل.

كارين الحرار

مولدت في تل أبيب وتبلغ من العمر 44 عاما، من أسرة مغربية هاجرت إلى إسرائيل في الخمسينات، خريجة معهد إدارة الدراسات الأكاديمية وكلية واشنطن للقانون، وتشغل وزارة الطاقة.

كارين الحرار، متزوجة وأم لابنين، وهي محامية، وعضو منذ العام 2013 بالكنيست عن حزب هناك مستقبل.

الوزيرة الجديدة مقعدة وتجلس على كرسي متحرك بسبب مرض “سوء التغذية العضلي”.

أورنا باربيفاي

متزوجة وأم لثلاثة أبناء، وهي نائبة عن حزب أبيض أزرق منذ العام 2019 بالكنيست، حاصلة على بكالوريوس بالعلوم الاجتماعية والإنسانية من جامعة بن غوريون إضافة لماجستير من جامعة حيفا بإدارة الأعمال.

تخرجت بعد تجنيدها في العام 1981 بالجيش من دورة إدارة تورن بوينت لكبار المسؤولين العسكريين.

أيلات شاكيد

وزيرة الداخلية في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، تبلغ من العمر 45 عاما ولدت في تل أبيب، لأب كان يعمل محاسبا قبل هجرته في الخمسينات من العراق عبر إيران إلى إسرائيل، ولأم كانت تعطي دروسا بالتوراة في بغداد، حاصلة على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر من جامعة تل أبيب، ومتزوجة من طيار حربي، وأم لابنين.

بينا تامانو شطا

وزيرة الهجرة والاستيعاب، صحافية تلفزيونية سابقا، ومحامية تبلغ من العمر 40 عاما ولدت في إثيوبيا، وهاجرت إلى إسرائيل مع والديها وإخوتها الخمسة حين كانت طفلة في 3 من العمر.

تخرجت بنينا تامانو- شطا من كلية أونو الأكاديمية واشتهرت بأنها ملمة باللغة الأمهرية، إلى جانب الإنجليزية والعبرية، وبأنها أول إثيوبية تفوز بمقعد نيابي في الكنيست، عن حزب أزرق أبيض.

ميراف ميخائيلي

مذيعة إذاعية وتلفزيونية وناشطة وصحافية شهيرة في إسرائيل، وزعيمة حزب العمل تبلغ من العمر 54 عاما، ولدت في تل أبيب، لعائلة من أصول مجرية، وتشغل حقيبة النقل والمواصلات.

تمار زاندبرغ

تبلغ من العمر 44 عاما، ولدت في تل أبيب، وهي عضو عن حزب ميرتس بالكنيست، كانت عضوا سابقا في المجلس البلدي لتل أبيب. وهي شقيقة لاعب كرة القدم السابق مايكل زاندبرغ.

أوريت فركاش هاكوهين

وزيرة السياحة في الحكومة السابقة، تبلغ من العمر 50 عاما ولدت في تل أبيب، وستتولى وزارة العلوم والابتكار، سبق وأن تولت وزارة الشؤون الاستراتيجية، وهي عضو عن حزب أزرق أبيض في الكنيست، متزوجة وأم لأربعة أبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى