إفريقيا

هل ساهمت أكاديمية محمد السادس في تألق منتخب المغرب في مونديال قطر؟

مثلما هناك أكاديمية اسباير في قطر، تتواجد في المغرب أكاديمية محمد السادس التي كانت سر تألق أسود الأطلس في قطر2022 ووصولهم إلى نصف النهائي.

  • أربعة لاعبين من المنتخب المغربي المشارك في مونديال قطر 2022 تخرجوا من الأكاديمية

حقق منتخب المغرب الإنجاز الأهم في تاريخ كرة القدم الإفريقية بوصوله إلى نصف نهائي كأس العالم فيفا قطر 2022 بعد تخطيه البرتغال بهدف دون رد سجله يوسف النصيري في مباراة ربع النهائي.

لا يتوقف الحديث أبدًا عن أكاديمية اسباير القطرية ودورها في تقدم الرياضة في البلاد خاصة كرة القدم، واستعرضت العديد من المقالات أسماء اللاعبين الذين تخرجوا منها وأصبحوا نجومًا في المنتخب القطري، لكن هل يعلم أحدكم أن هناك أكاديمية عربية أخرى مشهود لها بالكفاءة! تلك هي أكاديمية محمد السادس لكرة القدم في المغرب والتي تُعد السر الأهم وراء بروز اللاعبين المغاربة في أوروبا خلال السنوات الماضية والنتائج الملفتة للمنتخب في كأس العالم قطر 2022.

أكاديمية محمد السادس .. نقطة البداية

أقر ملك المغرب، محمد السادس، عددًا من المشاريع لتنمية البلاد على مختلف الأصعدة في بداية الألفية الجديدة، وقد أصدر عام 2007 مرسومًا ببناء وتأسيس أكاديمية محمد السادس لكرة القدم بهدف اكتشاف المواهب في مختلف أنحاء المغرب ورعايتها وتطويرها وتسهيل انتقالها إلى الأندية الأوروبية فيما بعد.

افتتحت الأكاديمية عام2009 بعدما تكلف بناؤها ما يقرب الـ15 مليون دولار، وقد أقيمت في مدينة سلا الجديدة التي تبعد عن الرباط 10 كيلومترات على مساحة 18 هكتار تقريبًا وضمت العديد من المرافق الرياضية والصحية والتعليمية وملاعب كرة القدم.

ويقوم العمل في الأكاديمية على الجمع بين الدراسة والرياضة، وهو ذات الأسلوب المعتمد في مدارس تكوين الأشبال في أوروبا، ويتم إعداد اللاعبين عبر ثلاثة محاور، الأول يُركز على مرحلة ما قبل التكوين وتخص اللاعبين بين أعمار 12-14عامًا، والثاني على التخصص وهو للاعبين بين أعمار 14-16 عامًا، والمرحلة الثالثة والأخيرة تختص بدخول عالم الاحتراف وهي مخصصة للاعبين بين أعمار 16-18عامًا.

واختار الملك محمد السادس سكرتيره الخاص منير المجيدي لرئاسة الأكاديمية، والذي بدوره تعاقد مع المدرب المغربي الفرنسي ناصر لاركيت المدير الحالي للمركز التكويني لنادي مارسيليا لإدارة الأكاديمية فنيًا لخبرته الكبيرة في هذا المجال في فرنسا، والذي وضع أسس العمل في الأكاديمية بدءًا باختيار المواهب ومرورًا بمراحل تطويرها وانتهاءً بتصديرها إلى القارة العجوز، وبعد عدة أشهر من الافتتاح بدأ تأسيس أفرع أخرى في مختلف مدن المغرب لتسهيل عمليات البحث عن المواهب.

أكاديمية محمد السادس ومنتخب المغرب 2022

تخرج العديد من اللاعبين من أكاديمية محمد السادس، بعضهم انتقل للعب في الأندية المحلية ومن ثم إلى أوروبا وبعضهم الآخر اتجه مباشرة للقارة العجوز.

ويُعد الثلاثي، عز الدين أوناحي ويوسف النصيري ونايف أكرد، أبرز نجوم المنتخب المغربي المشارك في منافسات قطر 2022 من خريجي الأكاديمية.

النصيري، صاحب هدف الفوز على البرتغال، تحديدًا انضم للأكاديمية عام 2011 وانتقل منها إلى نادي مالغة عام 2015 ولم يكن قد تجاوزه عامه الـ18 بعد، وقد انتقل إلى ليغانيس صيف 2018 ومن ثم حط الرحال في إشبيلية.

أحمد رضا التكناوتي حارس المرمى البديل في المنتخب المغربي ونجم الوداد هو أيضا من خريجي أكاديمية محمد السادس، وقد انتقل منها للعملاق المتوج بدوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى