العالم

هل يحول إردوغان آيا صوفيا إلى مسجد؟

طالب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هذا اليوم الأربعاء من تركيا عدم تحويل كاتدرائية آيا صوفيا المعلمة السياحية الشهيرة في مدينة اسطنبول إلى مسجد، عقب تقارير أفادت أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يرغب في تحويلها من جديد.

وكتب بومبيو في تغريدة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:”نحث تركيا على المحافظة على آيا صوفيا كمتحف، لكونها تجسيد لالتزامها باحترام التقاليد الدينية والتاريخ الغني، الذين ساهم في بناء تركيا، ما سمح له بالبقاء منفتحة على الجميع.”

وأضاف بومبيو :” أي تغيير بالنسبة لواشنطن يعتبر بمثابة تهميش لإرث هذه المعلمة التاريخية الرائعة”

إردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية الإسلامي في تركيا صرح منذ وصوله إلى سدة الحكم في العام 2003، أن تحويل آيا صوفيا إلى متحف كان “خطأ كبيراً جداً”.

كاتدرائية آيا صوفيا بنيت في القرن السادس عند مدخل مضيق البوسفور الشهير في مدينة اسطنبول، تم تحويلها إلى مسجد في القرن الخامس عشر بعدما استولى العثمانيون في العام 1453 على اسطنبول أو قسطنطينية كما كان يطلق عليها آنذاك.

flickr/Charles Steven

من جهته أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي أن “لكل شخص الحرية الكاملة في التعبير عن رأيه وعن وجهة نظره. لكن لا يملك أي شخص الحق في التدخل في سياستنا وإبداء رأيه مع استعمال لهجة التحذير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى