العالم

عقب تصريحات داعمة لفلسطين.. إسرائيل تستدعي سفيري إسبانيا وبلجيكا

استدعى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين مساء الجمعة، سفيري إسبانيا وبلجيكا “لتوبيخهما” بعد أن ندد رئيسا حكومتيهما بالقصف المدمر على قطاع غزة ودعيا إسرائيل إلى “الاعتراف بدولة فلسطين”.

وأوعز كوهين باستدعاء سفيري الدولتين لإجراء محادثة توبيخ حادة”. 

وقال كوهين في بيان: “ندين المزاعم الكاذبة لرئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا اللتين تقدمان الدعم للإرهاب”.

وأضاف: “إن إسرائيل تتصرف وفق القانون الدولي وتحارب منظمة إرهابية قاتلة أسوأ من داعش ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وسنستأنف القتال بعد وقف إطلاق النار حتى القضاء على حكم حماس في قطاع غزة وإطلاق سراح جميع المختطفين”.

من جانبه، دان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصريحات رئيسي وزراء بلجيكا وإسبانيا اللذين لم يحملا حماس كامل المسؤولية.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو الجمعة أثناء زيارته معبر رفح المصري”إن الرد الإسرائيلي في قطاع غزة بعد الهجوم المميت الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، يجب أن “يحترم القانون الإنساني الدولي. ومقتل المدنيين يجب أن يتوقف”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الذي رافقه إن “قتل المدنيين الأبرياء بدون تمييز في قطاع غزة غير مقبول على الإطلاق”.

وأصر سانشيز على أن إسرائيل يجب أن تكون أول من يتخذ “نهجا شاملا لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود بما يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ودعا سانشيز إلى “اعتراف المجتمع الدولي وإسرائيل بدولة فلسطين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى