العالم

إدانة العضو في حزب الله سليم عياش في قضية اغتيال رفيق الحريري

 قررت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هذا اليوم الثلاثاء إدانة العضو في حزب الله اللبناني سليم عياش في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في العام 2005.

وعقب محاكمة استمرت أزيد من 6 سنوات، أعلن رئيس المحكمة القاضي ديفيد راي عياش مذنبا شارك في تنفيذ القتل العمد لرفيق الحريري عن طريق استخدام مادة متفجرة.

وأضاف القاضي في المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي الهولندية أن بقية المتهمين وهم حسن حبيب مرعي وحسين حسن عنيسي وأسد صبرا غير مذنبين في جميع التهم الموجهة إليهم.

وقالت المحكمة إن اغتيال الحريري الذي وقع يوم 14 من شهر شباط فبراير من العام 2005 يعتبر عملا سياسيا نفذه الاشخاص الذين كان الحريري يشكل تهديدا لهم.

وأضافت المحكمة أن المتهمين تورطوا في مؤامرة الاغتيال، إلا أن الأدلة لا تثبت من طلب منه قتل الحريري والوفد المرافق له.

وذكرت المحكمة أنها تشتبه بأن لسوريا وحزب الله يد ودوافع لاغتيال الحريري، لكنها لا تملك دليل على ذلك.

يشار إلى أن نجل رفيق الحريري، رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، حضر جلسة النطق بالحكم في لاهاي هذا اليوم.

وغرد الحريري عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي قائلا:” بفضل المحكمة الخاصة بلبنان، وللمرة الأولى بتاريخ الاغتيالات السياسية العديدة التي شهدها لبنان، عرف اللبنانيون الحقيقة…وأهمية هذه اللحظة التاريخية هي رسالة لمن ارتكب هذه الجريمة الإرهابية وللمخططين بأنّ زمن استخدام الجريمة في السياسية من دون عقاب ومن دون ثمن، انتهى!

وأضاف:” لأن الهدف من هذه الجريمة الإرهابية هو سياسي، أصبح واضحا للجميع أنّ الهدف هو تغيير وجه لبنان ونظامه وهويته الحضارية. وعلى وجه لبنان ونظامه وهويته أيضا لا مجال للمساومة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى