أوروبا

على طريقة جورج فلويد..مقتل قاصر مغربي على يد الأمن الإسباني

لفظ المراهق المغربي إلياس الطاهيري أنفاسه الأخيرة بمركز لإيواء القاصرين في مدينة ألميريا الإسبانية، على طريقة المواطن الأمريكي من أصل إفريقي جورج فلويد على يد شرطي أبيض البشرة في مينيابوليس الأمريكية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الإسبانية فيديو يوثق المعاناة التي عاشها الشاب المغربي قبل وفاته على يد حراس المركز في إسبانيا.

وحسب صحيفة “البايس” الإسبانية، تعود الواقعة إلى صيف العام 2019، وقال القضاء الإسباني إن وفاة الطاهيري البالغ من العمر 18 عاما ناجمة عن حادث عرضي مبرئا عناصر الحرس، في المقابل، كشف شريط الفيديو أن حراس الأمن طرحوا الشاب المغربي الذي ينحدر من مدينة تطوان إلى السرير على وجهه، وقام أحدهم بوضع ركبته على ظهره ورقبته لمدة 13 دقيقة ما تسبب في اختناقه ووفاته على الفور.

رئيس مركز الإيواء في ألميريا صرح في تقرير أن حراس الأمن اضطروا إلى وضع الضحية على وجهه بسبب مقاومته العنيفة ووزنه الذي يزيد عن 90 كيلوغراما، من جهته أرجع تقرير الطب الشرعي سبب الوفاة إلى عدم انتظام ضربات قلب إلياس، واستبعد فرضية الاختناق وأن تكون السبب الرئيسي للوفاة، أما تقارير الأطباء النفسيين فأكدت أن الشاب المغربي كان يعاني من اضطرابات نفسية وكان عنيفا، لذلك تم حفظ ملف التحقيق في القضية خلال بداية العام الجاري، قبل أن يفجر الفيديو الجديد معطيات ضمن ما أصبح يطلق عليه ملفات “لا أستطيع التنفس”.

ويظهر الفيديو الراحل إلياس الطاهيري وهو مكبل اليدين، وقدماه مربوطتين بإحكام، ولم يبد أي مقاومة تذكر حسب ما يظهر جليا في الشريط، حينما كان 5 من عناصر الأمن وحارس من المركز يحتجزونه داخل غرفة صغيرة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى