أوروبا

المفوضية الأوروبية تعتذر لإيطاليا لعدم مساعدة دول الاتحاد لها في أزمتها مع كورونا

اعتذرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين هذا الخميس لإيطاليا عقب فشل دول الاتحاد الأوروبي في مساعدتها في محنتها مع فيروس كورونا كوفيد 19 في وقت مبكر منذ تفشي الوباء القاتل على أراضيها.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين:” لا يمكننا التغلب على هذا الوباء الذي ينتشر بسرعة كبيرة دون قول الحقيقة، أجل، لم تكن الدول مستعدة لذلك، لذلك من قدموا المساعدة منذ البداية لإيطاليا كان عددهم قليل جدا.”

وأضافت فون دير لاين وهي تتحدث عن التضامن بين دول الاتحاد الأوروبي :“لذلك تقدم جميع دول الاتحاد اعتذاراها لإيطاليا، اليوم تحولت القارة الأوروبية إلى قلب نابض، عندما نتحدث عن التضامن في العالم، لذلك تم تخصيص ميزانية بقيمة 3 مليارات يورو للاستجابة لهذه الأزمة الصحية التي كبدت الاقتصاد خسائر كبيرة.”

الاعتذارات التي قدمتها فون دير لاين لقيت استحسانا في إيطاليا، وزير الخارجية لويجي دي مايو غرد عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا:” الاعتذار الذي قدمته فون دير لين لروما والاعترافات بعدم مساعدة عدة دول أوروبية لإيطاليا في وقت الشدة منذ بداية انتشار الفيروس على أراضينا، تعتبر تصرفا مميزا ومهما جدا عندما نتحدث عن واقع ما حدث وهو أمر جيد لأوروبا و لمجتمعنا كذلك”.

واستغربت إيطاليا لردة فعل الدول الأوروبية خلال هذه الأزمة الصحية التي يعيشها العالم، إذ لم تقدم الدول الأعضاء المساعدات الطبية لروما ولا الدعم الكافي، وما أعقب ذلك من رفض بعض الدول لإقرار السندات المشتركة للتخفيف من تكلفة العلاج في البلاد.

وقدمت أورسولا فون دير لاين اعتذارا لإيطاليا في الثاني من شهر أبريل نيسان الجاري على تأخر الإتحاد وبعتث رسالة إلى الشعب الإيطالي نشرتها وسائل الإعلام الإيطالية وقالت: “أعتذر لكم جميعا. نحن معكم”. وكتبت صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية، أوروبا اليوم تتحرك وتقف إلى جانب إيطاليا في محنتها رغم أن الأمر لم يكن دائما كذلك”.

من جهته أكد رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل على ضرورة إصلاح السوق الأوروبية الداخلية، وقال إنها تضررت بشكل كبير بسبب تفشي فيروس كورونا. وأضاف إلى أن الخسائر الاقتصادية في دول التكتل جراء الأزمة الصحية ستتواصل خلال السنوات المقبلة.”

ووعد رئيس الاتحاد الأوروبي بالعمل جاهدا للتوصل إلى اتفاق خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي من المتوقع أن تنعقد في الثالث والعشرين من شهر أبريل نيسان الجاري.

يشار إلى أن وزراء مالية أوروبا صادقوا في وقت سابق من هذا الشهر على خطة إنقاذ ضخمة بقيمة 500 مليار يورو بهدف مساعدة دول التكتل الأكثر تضررا بسبب كورونا، على التصدي لتداعيات الوباء القاتل الذي أودى بحياة أكثر من 140 ألف وفاة في العالم، أكثر من ثلثيها في القارة العجوز من أصل مليونين و29 ألفا و917 إصابة مؤكدة في جميع أرجاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى