العالم

الولايات المتحدة تفتح تحقيقا لكشف مصدر كورونا ولا تستبعد أن يكون مختبر صيني في ووهان مصدر تفشيه

فتحت الولايات المتحدة الأمريكية تحقيقا لكشف مصدر فيروس كورونا القاتل كوفيد 19. ولا تستبعد واشنطن أن يكون مختبر صيني في مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشي الوباء.


وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو صرح أن بلاده تجري حاليا تحقيقا دقيقا، وأضاف:” نقوم بالتحقيق بكل ما لدينا من معلومات حول تفشي هذا الفيروس، وانتقال العدوى من الصين إلى جميع أرجاء العالم ما تسبب بمأساة لعالمنا.”


تصريحات بومبيو جاءت ردا على سؤال حول مقال نشر في صحيفة واشنطن بوست يؤكد أن سفارة واشنطن في بكين أخبرت وزارة الخارجية الأمريكية في العام 2018، عن تدابير وقائية غير كافية في مختبر في مدينة ووهان يعمل على دراسة فيروسات كورونا لدى حيوانات الخفافيش.

أما عن معلومات شبكة فوكس نيوز التي تقول إن هناك مصادر مختلفة تعتبر أن الفيروس الذي ظهر لأول مرة في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2019، في المختبر ذاته في ووهان، إما أنه طبيعي وغير مركب من قبل الصين أو أنه تسرب دون قصد جراء اتباع تدابير وقائية غير سليمة. ولم ينف بومبيو أيا من الاحتمالين خلال تصريحه لشبكة فوكس نيوز.

من جانبه تجنب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحديث عن الموضوع خلال المؤتمر الصحفي اليومي الذي يعقده من البيت الأبيض حول آخر الأخبار ومستجدات كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال ترامب:” هذه الرواية تتردد أكثر فأكثر لذلك سنرى نتيجة التحقيق المعمق الذي تجريه الولايات المتحدة الأمريكية.” لكنه رفض الكشف ما إذا ناقش الموضوع مع نظيره الصيني شي جينبينغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى