العالم

عقب سنوات من الخلاف.. السعودية تعيد علاقاتها الدبلوماسية مع كندا

أعلنت الحكومة السعودية، هذا اليوم الأربعاء، إعادة العلاقات الدبلوماسية مع كندا إلى وضعها السابق على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، عقب نحو 5 سنوات من تجميد التعامل معها إثر محاولة أوتاوا التدخل في شؤون الرياض الداخلية.

وذكرت وزارة الخارجية السعودية في بيان أن القرار يأتي في ضوء ما تم بحثه بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (APEC) في بانكوك في 18 من شهر نوفمبر تشرين الثاني من العام 2022، ورغبة الجانبين في عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

من جهتها أصدرت وزارة الخارجية الكندية بيانا أشارت فيه إلى اتفاق الرياض وأوتاوا على إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتعيين سفيرين جديدين، كما أعلنت في الوقت ذاته تعيين جان فيليب لينتو، سفيرا جديدا لدى السعودية.

وأعلنت السعودية بداية أغسطس آب من العام 2018 تجميد تعاملاتها التجارية والاستثمارية الجديدة بينها وبين كندا، واعتبار السفير الكندي لديها شخصا غير مرغوب فيه، وطلبت منه مغادرة الأراضي السعودية، إثر ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في السعودية بشأن ما سمتهم نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة وأنها تحث السلطات في الرياض على الإفراج عنهم بشكل فوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى