العالم

السعودية تلغي عقوبة الإعدام للقصر وتستبدلها بالسجن 10 سنوات

عقب أيام قليلة من إلغاء أحكام الجلد في المملكة العربية السعودية، والاكتفاء بعقوبة السجن والغرامة والعقوبات البديلة، ألغت السعودية عقوبة إعدام القصر من مرتكبي الجرائم واستبدالها بالسجن عشر سنوات في دور الأحداث أي المؤسسة الإصلاحية.

وأشادت هيئة حقوق الإنسان السعودية الرسمية، بالقرار القاضي بإلغاء عقوبة الإعدام بحق المتهمين الذين ارتكبوا جرائم وهم قصر، حسب ما جاء في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، وقال رئيس الهيئة عواد العواد: “القرار يظهر أن السعودية ملتزمة وتمضي قدما بإجراء عدة إصلاحات في جميع المجالات في المملكة كجزء من رؤية 2030، تحت إشراف ولي العهد محمد بن سلمان.”

وأضاف البيان أن القرار يأتي بعد إلغاء عقوبة الجلد، و أن القرارين يعكسان مضي المملكة نحو القيام بإصلاحات في مجال حقوق الإنسان رغم الصعوبات التي يفرضها فيروس كورونا كوفيد 19 والإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية على الصعيد الاجتماعي للحد من تفشي الوباء.

يأتي القرار كذلك بعد أيام من تنفيذ السلطات عقوبة الإعدام بحق أصغر محكومي المملكة عبد المحسن حمود الغامدي الذي اتهم بجريمة القتل العمد في حق سعد بن عائض بن مشرف الغامدي وذلك بإطلاق النار عليه من مسدس عدة طلقات أدت إلى وفاته حين كان في 15 من العمر.

تنفيذ الحكم بالغامدي أثار موجة غضب عارمة في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة بعد المناشدة التي أطلقتها أسرته لتأجيل تنفيذ الحكم إلى ما بعد أزمة كورونا، بعد رفض خفض الحكم.

يشار إلى أن سجل حقوق الإنسان لدى السعودية خضع لتدقيق مكثف دوليا بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في سفارة المملكة في مدينة اسطنبول بتركيا في العام2018 ،وتعتبر منظمة العفو الدولية أنالمملكة العربية السعودية تعتبر من أكثر دول العالم تطبيقا لعقوبة الإعدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى