العالم

السعودية تنفي تطبيع علاقاتها مع النظام السوري

أكدت المملكة العربية السعودية هذا اليوم الأربعاء أنها لن تطبع علاقاتها مع النظام السوري، وأكدت أن الظروف الراهنة ليست ملائمة لعودة سوريا إلى الجامعة العربية.


ونفى المندوب السعوي لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله المعلمي، الأخبار التي تم تداولها على نطاق واسع بشأن تطبيع قريب للعلاقات بين الرياض ونظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال المعلمي في حوار مع قناة روسيا اليوم، مساء الثلاثاء، إن الحديث الرائج بشأن تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد ما زال مبكرا، وأشار إلى أن الوضع الراهن في سوريا صعب، في ظل استمرار نظام الأسد في شن هجماته على المدنيين.

واتهم المعلمي نظام الأسد بمواصلة عمليات التطهير العرقي والإثني في مناطق سيطرته بحق المدنيين السوريين، وأكد على أنه يضطهد السجناء في السجون وكذلك النازحين في مناطق سيطرته.

وربط السفير السعودي تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين دمشق والرياض بشروع الأسد مباشرة في خطوات لم يحددها، إلا أنه قال إنها ضرورية قبل الحديث عن إحياء للعلاقات بين البلدين.

واستبعد المعلمي كذلك قبول الجامعة العربية بعودة سوريا إليها، وأكد أن الأمر يتطلب قرارا جماعيا، وأن معظم الدول ما تزال متحفظة على الوضع القائم في مناطق سيطرة نظام الأسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى