أوروبا

المغرب يفتح الحدود البحرية مع إسبانيا لاستقبال عاملات الفراولة‬

من المتوقع أن تعيد المملكة المغربية فتح حدودها البحرية مع الجارة إسبانيا بشكل استثنائي، اعتبارا من 15 من شهر يونيو حزيران الجاري، من أجل استقبال أكثر من 12 ألف عاملة موسمية مغربية يعملن في حقول الفراولة في مدينة هيوليفا.

القرار يأتي في الوقت الذي كانت تتخوف منه العاملات المغربيات من تكرار سيناريو العام 2020، إذا اضطرت العاملات الموسميات إلى البقاء في إسبانيا على نفقتهن الخاصة بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، وإغلاق الحدود الجوية والبحرية والبرية.

وأعلنت وسائل الإعلام الإسبانية أن عملية عودة العاملات الموسميات المغربيات ستتم عبر ميناء الجزيرة الخضراء في اتجاه ميناء طنجة المتوسط في حدود 4 رحلات أسبوعية.

وغادرت حوالي 12700 عاملة موسمية مغربية من أجل العمل في ضيعات الفراولة في هيوليفا.

وأكدت وسائل الإعلام الإسبانية أن عملية نقل العاملات المغربيات كانت مقررة خلال شهر مايو أيار الفائت، إلا أنه تم تأجيلها بسبب الأزمة الدبلوماسية بين الرباط ومدريد.

ومن المقرر أن يقوم أرباب العمل الإسبان باستئجار سفن لنقل العاملات المغربيات الموسميات، على أن تدفع العاملات ثمن تذاكر العودة.

يشار إلى أن إسبانيا قامت بتلقيح بعض العاملات المغربيات ضد فيروس كورونا كوفيد 19 بلقاح جونسون أند جونسون ذي الجرعة الواحدة، ما سيسهل عملية العودة إلى أرض الوطن، فيما على باقي العاملات تقديم فحص للكشف عن كورونا سلبي بي سي آر لدخول المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى