العالم

اليابان يواصل الجهود لإنقاذ الناجين من الزلزال الذي قتل 30 شخصا

عكف السلطات اليابانية اليوم الثلاثاء على تقييم مدى الأضرار الناجمة عن الزلزال الذي ضرب ساحلها الغربي أمس الاثنين وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 30 شخصا، وتدمير مبان وطرق رئيسية وانقطاع التيار الكهربائي عن قطاع كبير من المنازل في درجات حرارة تصل للتجمد.

وتم إرسال الآلاف من أفراد الجيش ورجال الإطفاء ورجال الشرطة من أنحاء البلاد إلى المنطقة الأكثر تضررا في شبه جزيرة نوتو في محافظة إيشيكاوا، إلا أن جهود الإنقاذ تعثرت بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت ببعض الطرق وتعطلها.

واضطر أحد المطارات في المنطقة إلى الإغلاق بسبب شقوق في المدرج، كما تم تعليق الكثير من خدمات السكك الحديدية وحركة العبارات والرحلات الجوية إلى المناطق المتضررة.

وقال رئيس الوزراء الياباني “فوميو يشيدا” خلال اجتماع طارئ اليوم الثلاثاء: “إن عمليات البحث وإنقاذ المتضررين من الزلزال معركة مع الزمن”، لافتًا إلى أن رجال الإنقاذ يجدون صعوبة بالغة في الوصول إلى الطرف الشمالي لشبه جزيرة نوتو بسبب تضرر الطرق، وإن عمليات المسح بطائرات هليكوبتر كشفت عن حرائق كثيرة وأضرار واسعة النطاق في المباني والبنية التحتية.

وقالت الحكومة اليابانية إنها أمرت حتى مساء أمس بإجلاء أكثر من 97 ألف شخص في تسع مناطق على الساحل الغربي لجزيرة هووشن.

من جانبها، ذكرت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية على موقعها الإلكتروني إن الكهرباء ما زالت مقطوعة عن نحو 33 ألف منزل في إيشيكاوا حتى الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، فيما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن معظم المناطق في شبه جزيرة نوتو الشمالية ليست لديها إمدادات مياه.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية رصد أكثر من 140 هزة أرضية منذ وقوع الزلزال لأول مرة أمس الاثنين، محذرة من احتمال حدوث المزيد من الهزات القوية في الأيام المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى