العالم

انسحاب 3 باحثين من دراسة عن هيدروكسي كلوروكين

انسحب 3 من المؤلفين من أصل 4 لدراسة مثيرة للجدل حول فعالية استخدام عقار الملاريا هيدروكسي كلوروكين ضد فيروس كورونا كوفيد 19 بعدما طلبوا سحب المادة العلمية حسب ما أعلنته هذا الخميس مجلة دا لانسيت الصحية.

المؤلفون طالبوا بسحب المادة العلمية لأنهم لم يتمكنوا من ضمان صحة مصادر البيانات الأولية التي حصلوا عليها، وشككوا في رفض رئيس المجلة وهو المؤلف الرابع للدارسة في إمكانية وصولهم إلى قاعدة البيانات الخاصة.

الدراسة التي نشرتها المجلة في 22 من شهر أيار مايو الفائت تستند إلى بيانات 96 ألف مصاب بكورونا ممن أدخلوا إلى 671 مستشفى بين شهر ديسمبر كانون الأول من العام 2019 وشهر أبريل نيسان الماضي، وتمت مقارنة بياناتهم مع المرضى الذين لم يعط لهم عقار هيدروكسي كلوروكين.

فرنسا

وفي فرنسا التي أوقفت العلاج بعقار الملاريا الذي تناوله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمدة أسبوع ولم تظهر عليه أعراض جانبية كما صرح بذلك طبيب البيت الأبيض، أعلنت شركة سانوفي أنها ستراجع البيانات وستجري مشاورات قبل أن تقرر مرة أخرى، ما إذا كانت ستسمح بتجارب سريرية على عقار هيدروكسي كلوروكين.

وبعد نشر دراسة دا لانسيت، أوقفت منظمة الصحة العالمية تجربتها لهيدروكسي كلوروكين مؤقتا ما دفع عددا من الدول الأوروبية إلى حظر استخدام العقار، الذي يستخدم كذلك في التهاب المفاصل، قبل أن تستأنف المنظمة التجارب السريرية بعد 9 أيام على تعليقها.

يشار إلى أن عقار هيدروكسي كلوروكين يستعمل منذ سنوات لعلاج الملاريا، غير أن بعض الدول استخدمته لعلاج مواطنيها المصابين بكورونا، على الرغم من عدم تبوث فعاليته حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى