العالم

بالإجماع.. البرلمان الكندي يطالب بمنح الجنسية لمدون سعودي معتقل

في سابقة من نوعها وبالإجماع، أقر البرلمان الكندي مذكرة لمطالبة حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو بمنح الجنسية الكندية إلى المدون السعودي رائف بدوي، الذي تعتقله الرياض منذ العام 2012 والذي تعيش أسرته الصغيرة في الأراضي الكندية وتتكون من زوجته وأولاده الثلاثة وهم يحملون الجنسية الكندية.

وأقر مجلس العموم الكندي المذكرة، وتم تقديمها إلى وزير الهجرة ماركو مينديسينو بهدف استخدام سلطته لمنح الجنسية الكندية إلى رائف بدوي وعائلته، وفقا للقانون الذي يمكن من خلاله منح الجنسية للحالات الخاصة الإنسانية والأليمة.

وغردت زوجة بدوي إنصاف حيدر عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي قائلة:” يا لها من أخبار! سيكون رائف سعيدا جدا! وسيمنحه ذلك الأمل. الآن ستحصل الأسرة بأكملها على الجنسية الكندية. شكرا لكم جميعا.”

بدوي البالغ من العمر 36 عاما أدين في العام 2014 بالسجن 10 سنوات وبجلده 1000 جلدة موزعة على 20 جلدة أسبوعيا بتهمة الإساءة للإسلام.

وتلقى بدوي 50 جلدة في شهر يناير كانون الثاني من العام 2015، ما أثار ردود فعل دولية دفعت بالسلطات السعودية إلى إلغاء عقوبة الجلد.

يشار إلى أنه في العام 2018، تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين كندا والمملكة العربية السعودية بسبب دعوة الحكومة الكندية لنظيرتها السعودية بالإفراج الفوري عن عدد من النشطاء والمعتقليين السعوديين على غرار رائف بدوي وشقيقته سمر بدوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى