العالم

شاهد: بدون مصافحات.. دخول اتفاق الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل حيز التنفيذ 

أبرم لبنان وإسرائيل هذا الخميس رسميا اتفاقا لترسيم الحدود البحرية بينهما عقب أشهر من مفاوضات بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية، عقب تسليم الوثائق الرسمية التي تتضمن موافقتهما على الاتفاق للوسيط الأميركي والأمم المتحدة في جنوب لبنان. 

ووجه حزب الله اللبناني، تحذيرات متكررة الى إسرائيل، وهدد باستهداف كافة الحقول الإسرائيلية في حال منع لبنان من استخراج النفط والغاز.

وفي إسرائيل، التي تتحضر لانتخابات تشريعية تعتبر الخامسة في غضون 3 أعوام، اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد الاتفاقية بمثابة “اعتراف” للبنان بإسرائيل “في اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولي بأكمله”.

في المقابل قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن الاتفاق “عمل تقني ليست له أي أبعاد سياسية أو مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية للبنان في علاقاته مع الدول”.

وأشار لبيد أيضاً إلى أن حكومته عقدت اجتماعا خاصا اليوم، للمصادقة على الاتفاقية البحرية بين إسرائيل ولبنان وقال “إنه اتفاق يزيد ويقوي أمن إسرائيل وحرية عملنا ضد حزب الله وتهديدات الشمال. هناك إجماع نادر لدى جميع الأنظمة الأمنية على أهمية الاتفاق”.

ووصف لبيد التوقيع بـ”النجاح الاقتصادي الذي من شأنه أن يؤمن أموالا لإسرائيل التي ستحصل على 17 بالمئة من عائدات حقل قانا “. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى