أوروبا

بريطانيا تواجه أزمة حادة في الوقود

تواجه بريطانيا أزمة حادة في نقص الوقود، فوسط شح البنزين يتهافت المواطنون في طوابير طويلة على محطات البنزين في جميع أنحاء بريطانيا، على أمل الحصول على الوقود لسياراتهم.

وتزايدت أزمة الوقود في بريطانيا بسبب عدم وجود سائقين بشكل كاف لنقل الصهاريج والشاحنات المخصصة لنقل مشتقات الوقود، ما تسبب في عرقلة عمليات تزويد محطات البنزين بالوقود.

وأغلقت مئات محطات الوقود أو تأثرت بنقص البنزين أو بنفاد بعض أنواعه، ما دفع عددا من المحطات إلى اللجوء لتقنين عمليات التزويد بالوقود، لتتمكن من تزويد أكبر عدد ممكن من السيارات بالبنزين.

من جهتها أعلنت جمعية تجار البنزين في بريطانيا عن نفاد المحروقات، بسبب تهافت المواطنين، في ظل تعطل الإمدادات جراء أزمة سائقي صهاريج الوقود.

وأعلنت وزارة النقل البريطانية أنها لديها عجز بعشرات الآلاف من سائقي الشاحنات، بسبب مجموعة من الأسباب على غرار فيروس كورونا كوفيد 19، وشيخوخة العمال في هذا المجال، ونزوح العمال الأجانب عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي العام الماضي.

ولحل هذه الأزمة، قررت الحكومة البريطانية منح ما يصل إلى 10 آلاف و500 تأشيرة عمل مؤقتة للاستجابة للنقص باليد العاملة، ما سيمثل تحولا في سياسة الهجرة عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

التأشيرات ستصل مدتها إلى 3 أشهر وستبدأ من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى غاية شهر ديسمبر/كانون الأول القادم، ومن شأنها أن تعوض النقص الحاد في عدد السائقين والعمال في قطاعات رئيسية في الاقتصاد البريطاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى