إفريقيا

دولة عربية تعمل على تطوير لقاح داء الكلب إلى لقاح ضد كورونا

أعلن مدير معهد باستور في تونس الهاشمي الوزير، هذا اليوم الأربعاء، خلال ندوة صحفية بمقر وزارة الصحة، عن وجود 9 برامج لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا كوفيد 19 في عدة دول بلغت مراحل متقدمة، حتى أن بعضها بلغ المرحلة الأخيرة من الاختبار.

وأضاف مدير معهد باستور أن هناك لجنة في تونس تتابع عن كثف قضية إنتاج اللقاح وتصنيعه وكيفية الحصول عليه وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية. وأكد المسؤول التونسي أن هناك فريقا في معهد باستور يعمل على تطوير لقاح ضد داء الكلب الى لقاح ضد فيروس كورونا القاتل، وقال إن هذا المشروع مازال في المراحل قبل السريرية.

الندوة الصحفية خصصت لتقديم آخر مستجدات الوضع الوبائي لجائحة كورونا، وأهم التوصيات والإجراءات الجديدة لتطويق انتشار الفيروس  في تونس وذلك بحضور كل من الدكتور الطاهر قرقاح المدير العام للصحة والدكتورة نصاف بن علية المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة.

وأكد المدير العام للصحة على أهمية الحفاظ على الفئات الأكثر عرضة لشراسة الفيروس من كبار السن (أكثر من 65 سنة)، والمصابين بأمراض مزمنة وخاصة المصابين بأمراض الجهاز التنفسي، مشددا على أهمية تأطير هذه الفئات وحثها على تلقي أدويتها بانتظام وضرورة الاستفادة من التلقيح ضدّ النزلة الموسميّة لحمايتهم من كلّ المضاعفات الصحيّة.

من جهتها أكدت الدكتورة نصاف بن علية على ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية العامة خاصة في المصانع والتجمعات العائلية التي تمثل أرضيّة ملائمة لمزيد انتشار العدوى الأفقية في حالة الإخلال بتطبيق إجراءات البروتوكولات الصحية، كما دعت من جهة أخرى إلى حث المواطنين وتوعيتهم للعمل بالاجراءات الوقائية الخاصة من حمل للكمامة وغسل اليدين والتباعد الجسدي لمجابهة جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى