العالم

شاهد: آبار الموت تقتل الأطفال

لا تعتبر قصة الطفل المغربي ريان الوحيدة الحزينة في العالم، فهناك قصص عديدة لأطفال لقوا حتفهم بالطريقة ذاتها بعد سقوطهم في آبار عميقة.

قصة الطفل الراحل ريان أعادت إلى الأذهان قصص أطفال وافتهم المنية داخل آبار على شكل حفر أسطوانية تستعمل لتحفيز المياه الجوفية على الخروج ليس فقط في شمال المملكة المغربية ولكن أيضا في عدد من دول المعمورة.

في مثل هذه الحالات يتطلب انتشال الأطفال من الآبار أياما طويلة من الحفر وتوظيف آليات متنوعة لانتشالهم، ويكون البئر في نهاية المطاف مقبرتهم في أغلب الأحيان.

الطفل الإسباني خولين روسيليو ..سنتان، 13 يوما داخل البئر

في شهر يناير/كانون الثاني من العام 2019، سقط الطفل الإسباني خولين روسيلو البالغ من العمر سنتين في بئر قطرها 25 سنتيمترا وطولها 110 أمتار، في توتالان الواقة في مدينة مالقة.

على غرار عملية إنقاذ الطفل المغربي ريان كانت عملية إنقاذ خولين صعبة ومعقدة شارك فيها أزيد من 100 شخص واستمرت لمدة 13 يوما، بسبب صعوبة التضاريس في مكان الحادث.

نهاية خولين كانت تعيسة كريان، فبعد حفر قناة موازية للبئر، ونفق أفقي، تم العثور على الطفل الإسباني ميتا، وكشف التشريح أن وافته ناجمة عن سقوطه في البئر.

الطفلة السعودية لمى الروقي.. 6 سنوات، 48 يوما داخل البئر

في شهر يناير/كانون الثاني من العام 2014، سقطت الطفلة السعودية لمى الروقي في بئر ارتوازية مهجورة يصل قطرها إلى 50 سنتيمترا، وعمقها 114 مترا في مدينة تبوك.

قامت قوات الدفاع المدني السعودي بإدخال كاميرا وصلت إلى نحو 30 مترا فقط، لكن لمى لم يكن لها أي أثر.

وتم حفر بئر موازية وفتح نفق مؤد للموقع الذي سقطت فيه الطفلة، وعثر على الطفلة لمى ميتة على عمق 38 مترا عقب 48 يوما من الحفر.

الطفل الإيطالي ألفريدو رامبي.. 6 سنوات، 30 يوما داخل البئر

في 10 من شهر يونيو حزيران من العام 1981، سقط الطفل الإيطالي ألفريدو رامبي في بئر ارتوازية عرضها 30 سنتيمترا وعمقها 80 مترا  في قرية فيرميسنو الواقعة بالقرب من فراسكاتي.

حاولت السلطات الإيطالية إنقاذ الطفل ألفريدو وانتشاله بواسطة حبل، وإنزال 3 خبراء في الكهوف رأسا، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل بسبب ضيق البئر.

وقررت السلطات حفر نفق عمودي مواز للبئر، وممر أفقي متصل للسماح لرجال الإنقاذ بالوصول إليه من الأسفل، غير أن ألفريدو انزلق حوالي 30 مترا أسفل البئر بسبب الحفر.

وبعد الاستعانة بمتطوع نزل إلى البئر، وجد الطفل ميتا، ولم يتمكن من انتشاله، ليتم الوصول إلى جثة ألفريدو عقب شهر من وفاته.

الطفل السوري حسن خضر الزعلان.. 10 سنوات، 55 ساعة داخل البئر

في شهر مارس/ آذار من العام 2021، سقط الطفل السوري حسن خضر الزعلان في بئر ارتوازية على عمق 21 مترا في قرية كفر روحين الواقعة شمالي إدلب بسوريا.

مأساة أخرى تنضاف إلى بقية القصص الحزينة، قوات الإنقاذ لم تتمكن من انتشال الطفل السوري عبر فوهة البئربسبب وضعية سقوطه وضيق فتحته.

وقامت فرق الإنقاذ بالحفر بشكل مواز للبئر بهدف الوصول إلى الطفل حسن، إلا أنها وجدت الطفل جثة هامدة بعدما وصلت إليه عقب حوالي 55 ساعة من سقوطه.

الطفل الهندي سوجيت.. سنتان، 3 أيام داخل بئر

انتشلت السلطات الهندية في العام 2019 جثة طفل يبلغ من العمر سنتين كان قد علق في بئر يبلغ عمقها 26 مترا لأكثر من ثلاثة أيام في جنوب الهند.

الطفلة الأمريكية جيسيكا ماكلور موراليس.. 18 شهرا، 60 ساعة داخل البئر

في يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول من العام 1987 سقطت الطفلة الأمريكية جيسيكا ماكلور موراليس في بئر قطرها 20 سنتيمترا وعمقها 6.7 أمتار بحديقة منزل خالتها في مدينة ميدلاند بولاية تكساس الأمريكية.

عمل رجال الإنقاذ على الحفر عموديا بموازاة البئر للوصول إليه عبر فجوة تربطها بموقع سقوط الطفلة جيسيكا.

وبعد 60 ساعة من الحفر نجح رجال الإنقاذ في الساعة الثامنة من مساء يوم 16 من شهر أكتوبر/تشرين الأول، من انتشال الطفلة جيسيكا خارج البئر وهي على قيد الحياة، بعدما صمدت طيلة الفترة دون طعام أو ماء.

وقالت الشابة جيسيكا في حوار صحفي عقب 30 عاما مرت على عملية إنقاذها إنها لا تتذكر الحادثة ، بل تحتفظفقط بالآثار التي خلفتها في جسدها، وأضافت ” لقد كنت محظوظة في ذلك اليوم، كان الله في جانبي، فحياتي كانت معجزة في ذلك اليوم”.

طفل عراقي.. عام ونصف العام، انتشال سريع

في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام 2021، سقط طفل عراقي لا يتجاوز سنه العام ونصف العام في بئر عمقها 50 مترا وقطرها لا يتجاوز نصف متر في مدينة الموصل بالعراق.

قررت فرق الإنقاذ العراقية الاستعانة بمتطوع نحيف الجسم، تم إنزاله رأسيا إلى البئر عقب ربطه من قدميه. وتمكن المتطوع من الوصول إلى الطفل العراقي وانتشاله حيا يرزق وتقديم الإسعافات الأولية له.

طفل صيني.. عامان، إنقاذ سريع

نجح رجال الإطفاء في الصين من انتشال طفل يبلغ من العمر عامين بعد سقوطه في بئر يبلغ قطره 40 سنتيمترا أثناء لعبه مع جدته في العام 2019.

وقام رجال الإطفاء بإزالة أجزاء إسمنتية من البئر بهدف خلق مساحة مكنتهم من انتشال الطفل حيا بعد إمداده بالأكسجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى