العالم

تعرف على نقطة ضعف كورونا

تتواصل محاولات الأطباء والعلماء لإيجاد لقاح أو عقار ضد فيروس كورونا كوفيد 19، وتستمر محاولات العلماء لفهم الوباء من أجل مواجهته، بعدما انتشر كالنار في الهشيم في جميع أرجاء العالم.

دراسة أمريكية جديدة كشفت أن كورونا لديه نقطة ضعف قد تساعد العلماء في القضاء عليه نهائيا.

المعلومات الجديدة التي اكتشفتها الدراسية أكدت أن طريقة تكاثر الفيروس في الخلايا قد تساعد العلماء في ايجاد علاج له.

كورونا تجبر الخلايا المصابة بالفيروس على تطوير مجسات على غرار أجهزة الاستشعار المعروفة باسم فيلوبوديا وهي حاملة للفيروس ويمكنها خرق الخلايا المجاورة.

عند دخول كورونا لخلية، يقوم بالربط مع إنزيمات يطلق عليها اسم كيناز، وهي الإنزيمات التي تنظم عمل الخلية.

واحدة من إنزيمات كيناز التي يربطها كورونا تسمى سي كيو 2 وهو الإنزيم الذي يجبره الوباء القاتل على إنتاج المجسات لنقل الفيروس إلى خلايا أخرى.

وقالت الدراسة إن الطريقة التي تم اكتشافها هي التي تسمح لكورونا بالانتشار بسرعة في الجسم، لأن هذه المجسات تسمح للوباء الفتاك بإصابة عدد كبير من الخلايا في الوقت ذاته.

ووجد فريق العلماء الذي عمل على هذه الدراسة التي نشرت بدورية سيل العلمية، أن هناك أدوية لمعالجة السرطان قد تمنع كورونا من إجبار إنزيم سي كيو 2 على إنتاج المجسات التي يخترق بها الخلايا الأخرى، وبالتالي سيتمكن الأطباء من اختراق نقطة قوة فيروس كورونا وبعدها استخدامها ضده والتغلب عليه.

من جهته أعلن موقع لايف ساينس أن هناك حوالي 87 عقارا يباع في الأسواق أو يوجد تحت الاختبار حاليا يمكنه السيطرة على هذه الإنزيمات التي قد تقضي على كورونا، وهي بشكل خاص 7 أدوية لمعالجة مرض السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى