العالم

حلم المغاربة العالقين بالخارج بمعانقة أرض الوطن قبل عيد الفطر يتبخر

31800 مغربي ومغربية عالقين منذ ما يزيد عن 8 أسابيع في عدد من دول العالم بسبب إغلاق المملكة المغربية لحدودها البحرية والجوية والبرية بهدف التصدي لجائحة كورونا كوفيد 19. مغاربة تقطعت بهم السبل ينتظرون الفرج للعودة إلى بلدهم الأم في أسرع وقت ممكن رغم أن الحكومة لم تحدد موعدا بعد من أجل ذلك.

ويطالب الآلاف من المغاربة الحكومة المغربية ويناشدون العاهل المغربي محمد السادس لترحيلهم إلى أرض الوطن كما فعلت جل دول العالم، وعلى رأسها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية التي أجلت رعاياها من المملكة عن طريق رحلات استثنائية.

ووجه بعض من المغاربة العالقين رسالة بالفيديو إلى ملك البلاد يعبرون فيها عن المأساة التي يعيشونها واستنزاف مواردهم المالية وتدهور صحة البعض منهم إضافة إلى المعاناة النفسية.

آمال الآلاف من المغاربة في جميع أرجاء المعمورة تبخرت بشأن إعادتهم إلى المملكة قبل عيد الفطر السعيد بهدف الاحتفال بهذه المناسبة الدينية بمعية الأهل والأقارب وليس في دول أجنبية. وعبر الكثير منهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن فقدانهم الأمل في العودة بسبب عدم خروج الحكومة المغربية بتصريح رسمي وإعلان موعد محدد لإجلائهم من محنتهم.

وتظاهر العشرات من السياح العالقين في مدينة اسطنبول التركية أمام القنصلية المغربية تحت شعار “نريد العودة إلى المغرب، نريد طائرة من أجل العودة إلى المغرب.”

وتجدد منظمات حقوقية مطالبتها الحكومة المغربية بإيجاد حل سريع وفعال لمواطنيها العالقين بالخارج، لوضع حد لمعاناتهم النفسية والاجتماعية الكبيرة، وإن كان بشكل تدريجي.

وبلغ عدد المغاربة الذين تم إرجاعهم حتى اليوم 500 شخص من جيبي مليلية وسبتة. وأعيد الفوج الأول منهم الأسبوع المنصرم من مليلية بعد وفاة شابة مغربية بسبب إصابتها بجلطة دماغية. 

ومن المتوقع أن تخضع السلطات المغربية جميع العائدين للحجر الصحي لمدة 14 يوما ولفحوصات للكشف عن كورونا.

رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني قال الأسبوع الماضي إن المغاربة العالقين بالخارج سيعودون عندما تفتح المملكة حدودها، دون أن يحدد موعدا وهو ما خلف موجة غضب في صفوفهم، خاصة بعد تمديد الحجر وحالة الطوارئ الصحية إلى غاية العاشر من شهر يونيو المقبل.

إقرأ المزيد على كيوسك 24:

300 مغربي ومغربية من العالقين في سبتة يعودون إلى المغرب ومصير أكثر من 30 ألفا لا يزال معلقا

قصة وفاة المغربية حكيمة العرياني داخل مرحاض في مليلية تنضاف إلى مأساة العالقين بالخارج..

المغرب يبدأ عملية إعادة مواطنيه العالقين في سبتة ومليلية

لماذا يرفض المغرب إعادة مواطنيه العالقين في الخارج منذ إغلاق حدوده بسبب جائحة كورونا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى