العالم

لتخفيف الاكتظاظ داخل السجون والحد من تفشي كورونا..تركيا تعتزم إطلاق سراح عشرات آلاف السجناء

بهدف التخفيف من الاكتظاظ داخل السجون والحد من تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، أقر البرلمان التركي قانونا مثيرا للجدل يسمح بالإفراج عن الآلاف من المعتقلين في المؤسسات السجنية لكن لا يشمل السجناء السياسيين.

وبات المشروع قانونا عقب إقراره ليلة الاثنين حسب ما أعلنه البرلمان التركي عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

وانتقدت منظمة هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية القرار الذي اتخذته أنقرة لاستبعاده السجناء السياسيين و المدانين بموجب قانون مكافحة الإرهاب والصحافيين والمحامين.

كما أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أن تركيا تستغل جائحة كورونا لفرض سيطرة أكبر على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر وفيسبوك.

وأطلقت أنقرة حملة واسعة عقب محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في العام 2016. وتتهم تركيا منظمات كردية مسلحة غير شرعية وتقول إن الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية يتزعمها، وتتهمه بتدبير محاولة الانقلاب، لكن غولن ينفي الاتهامات التي توجهها له أنقرة.

السجناء الذين سيستفيدون من القانون الجديد هم كبار السن والمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية والنساء الحوامل، و لا يشمل تجار المخدرات و مرتكبي جرائم القتل والجرائم الجنسية .

وتوفي ثلاثة سجناء في تركيا جراء إصابتهم بفيروس كورونا، من أصل 17 سجيناً مصابا حسب ما أعلنه وزير العدل التركي عبد الحميد غول. ويتلقى 13 سجينا العلاج في المستشفى، فيما نقل سجين واحد يعاني من أمراض إلى قسم العناية المركزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى