أوروبا

سفير إسبانيا السابق بالمغرب مرشح لخلافة أرانشا غوانزاليس التي يتجه سانشيز لإزاحتها

يتجه رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى القيام بتعديل وزاري خلال منتصف شهر يوليو تموز المقبل، وحسب وسائل الإعلام الإسبانية من المتوقع أن يشمل التغيير وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس لايا، بسبب الإنتقادات اللاذعة التي وجهت لها لتدبيرها للأزمة الديبلوماسية بين المملكة المغربية وإسبانيا والتصريحات التي أدلت بها خلال الأسابيع المنصرمة.

ويسعى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى تجاوز الأزمة الدبلوماسية بين الرباط ومدريد والتي بدأت عقب استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي في أحد المستشفيات من أجل العلاج، إضافة إلى تحسين صورة الخارجية الإسبانية في الخارج.

ومن ضمن المرشحين لحقيبة وزارة الخارجية خلفا لسانشيز لايا، قالت الصحف الإسبانية إن وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية لويس بلاناس السفير السابق لإسبانيا في الرباط، إضافة إلى السفير الإسباني في باريس خوسيه مانويل ألباريس من أبرز المرشحين الأوفر حظا.

وأكدت وسائل الإعلام الإسبانية أن سانشيز سيحتفظ بأرانشا غونزاليس لايا في حكومته كي لا يظهر أنها كبش فداء وأن لا يعطي الإنطباع بأن المملكة المغربية خرجت منتصرة من الأزمة بين مدريد والرباط، ومن المتوقع أن تكلف بحقيبة التجارة نظرا لخبرتها الواسعة في قطاع التجارة الدولية.

يشار إلى أن وزير الفلاحة الإسباني الحالي لويس بلاناس، ملم بالشأن الدبلوماسي الإسباني المغربي، إذ عمل سفيرا في الرباط من عامي 2004 إلى غاية العام 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى