إفريقيا

الرباط تدعو إلى تحقيق شفاف في قضية دخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا

 دعت المملكة المغربية يوم السبت إلى إجراء تحقيق “شفاف” في قضية دخول زعيم البوليساريو إبراهيم غالي إلى إسبانيا لتلقي العلاج في أحد مستشفيات البلاد، ما تسبب في أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد وتدفق عدد غير مسبوق من المهاجرين غير الشرعيين إلى سبتة.

وقالت وزارة الخارجية المغربية إن دخول زعيم جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر إلى إسبانيا جرى بوثائق مزورة، لذلك يتعين إجراء تحقيق شفاف لتسليط الضوء على كافة ملابسات هذه القضية.

وكشف المغرب في 19 من شهر أبريل نيسان الفائت عن وجود غالي في إسبانيا، وعلى معلومات تثبت أن زعيم البوليساريو استفاد من “تواطؤات” وأكدت الرباط أنه “سيتم الكشف عن المزيد من المعطيات في الوقت المناسب”.

وفتح القضاء الإسباني تحقيقا حول تورط إبراهيم غالي في “جرائم ضد الإنسانية” عقب رفع “الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان” دعوى قضائية ضده بتهمة ارتكاب “انتهاكات لحقوق الإنسان” في حق معارضين صحراويين في مخيم تندوف غرب الجزائر وعمليات تعذيب واغتصاب.

وتم استدعاء غالي للمثول أمام القضاء فاتح سونيو حزيران المقبل، على خلفية قضية أخرى اتهمه فيها المنشق عن الجبهة فاضل بريكة بـ”التعذيب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى