العالم

عقب أسوأ عملية إطلاق نار في تاريخ كندا.. ترودو يعلن حظر الأسلحة الهجومية

عقب 12 يوما على إقدام رجل مسلح على قتل 22 شخصا خلال إطلاق نار عشوائي في منطقة نوفا سكوتيا الريفية في كندا، في أسوأ عملية في تاريخ البلاد، أعلن رئيس الوزراء جاستن ترودو حظر  بيع وشراء واستخدام ونقل واستيراد 1500 طراز من الأسلحة الهجومية العسكرية. 

وقال ترودو في المؤتمر الصحفي الذي يعقده يوميا: “الأسلحة صممت لهدف واحد يتمثل في قتل أكبر عدد من الأشخاص في مدة زمنية قصيرة، لذلك فإن هذا النوع من الأسلحة لا مكان لها في بلادنا”.

وأضاف ترودو “تعد الأسلحة بالنسبة لعدد من الأسر بمن فيهم السكان الأصليون في كندا، جزء من التقاليد التي تنتقل من جيل لآخر، ويكون استخدامها بشكل قانوني عند الأغلبية، سواء من أجل العمل أو في إطار رياضي، أو للصيد، لكن لا يحتاج المواطنون إلى سلاح إيه آر-15 لصيد غزال مثلا”.

وقال ترودو بخصوص حادث إطلاق النار الأخير في نوفا سكوتيا ما كان يجب أن يحصل ذلك مثله مثل الاعتداء الذي استهدف المركز الإسلامي الثقافي في كيبيك في العام 2017، والمذبحة التي وقعت في المدرسة المتعددة التقنيات في مونتريال في العام 1989.”

يذكر أن قضية حظر الأسلحة كانت جزء من حملة جاستن ترودو الانتخابية التي ساهمت في وصوله إلى سدة الحكم في العام 2015، وكانت من أولويات الملفات في حملته الانتخابية في شهر أكتوبر تشرين الأول من العام 2019 التي توج خلالها بولاية ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى