إفريقيا

طالبو اللجوء يتدفقون على إسبانيا عبر المغرب

يرتفع عدد طالبي اللجوء الراغبين في دخول الأراضي الإسبانية من خلال عبور الحدود مع الجارة المملكة المغربية، ما يؤرق السلطات الإسبانية.

هذا الأسبوع حاول 300 طالب لجوء الوصول إلى إسبانيا عبر مدينة مليلية المحتلة الواقعة أقصى شمال المغرب حسب ما أعلنته وسائل الإعلام الإسبانية.

وأضافت المصادر ذاتها أن 50 من أصل 300 طالب لجوء عبروا يوم الخميس إلى الأراضي الإسبانية عقب تخطيهم للأسلاك الشائكة على الحدود المغربية الإسبانية.

وضبطت عناصر حرس الحدود الإسباني طالبي اللجوء الذين تمكنوا من العبور إلى الضفة الأخرى، في المقابل منعت البقية وظلوا على الجانب المغربي. وتمكن في شهر أبريل/ نيسان المنصرم، 50 طالب لجوء من أصل 260، من العبور إلى إسبانيا عبر المغرب.

وتعد إسبانيا من ضمن أكثر 5 دول أوروبية استقطابا للاجئين من جميع أرجاء العالم، إذ سجلت، العام الفائت، أزيد من 54 ألف طلب لجوء، فيما لم تقبل الحكومة سوى 12 ألف طلب فقط.

وحسب الإحصائيات الإسبانية الأخيرة، تأتي فنزويلا في مقدمة قائمة طالبي اللجوء في إسبانيا، متبوعة بكولومبيا ثم سوريا.

كما كشفت معطيات إسبانية عن وجود مواطنين مغاربة ضمن القائمة التي أعلنت عنها العام الفائت، وأغلبهم متحولون جنسيا، ونشطاء حراك الريف.

يشار إلى أن المغرب لا يوجد ضمن الدول، التي يمكن لمواطنيها الحصول على حق اللجوء، إذ سبق لعدد من البلدان الأوروبية أن أعلنت أن المغرب بلد آمن لا يمنح مواطنوه حق اللجوء الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى