العالم

غضب متصاعد في السعودية بسبب ضريبة القيمة المضافة

استهلت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15 بالمئة على جميع السلع والخدمات، بداية من فاتح يوليو تموز الجاري.

السلطات السعودية أعلنت أن القرار يأتي لحماية الاقتصاد ومساعدته على تجاوز أزمة جائحة كورونا كوفيد 19 وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة.

وعبر السعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم بسبب ضريبة القيمة المضافة، والجدوى من تطبيقها في هذا الوقت بالذات، ولماذا يتم رفعها من 5 بالمئة إلى 15 بالمئة.

ماهي ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟

هي ضريبة غير مباشرة تفرضها الحكومة السعودية على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات. تفرض الضريبة من مرحلة الإنتاج مرورا بالتوزيع وصولا إلى البيع والخدمة النهائية.

لماذا يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة الآن؟

أعلنت هيئة الزكاة والدخل السعودية، على موافقة دول مجلس التعاون الخليجي في شهر حزيران يونيو من العام 2016 على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في جميع دول المجلس، وصادقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة في شهر فبراير من العام 2017.

وقامت الرياض بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة بداية العام 2018 ، وخلال فاتح يوليو تموز الجاري، تم تطبيق قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15 بالمئة على جميع السلع والخدمات.

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن خيبة أملهم من القرارات الاقتصادية الأخيرة التي تأتي عقب إعلان رؤية السعودية 2030، التي يقودها ولي العهد محمد بن سلمان.

وجاءت الزيادة الضريبية الجديدة مخالفة لتصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عام 2018، والتي أكد فيها -عقب فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%- أن البلاد لن تفرض أي ضرائب جديدة حتى عام 2030.

قرار الضريبية الجديدة جاء مخالفا لتصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في العام 2018، والتي أكد من خلالها فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة وأن السعودية لن تفرض ضرائب إضافية إلى غاية العام 2030.

وانكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 1 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، نتيجة تراجع القطاع النفطي بنسبة 4.6 بالمئة.

يشار إلى أنه اعتبارا من شهر يونيو/ حزيران الماضي، أوقفت المملكة العربية السعودية بدل غلاء المعيشة الذي كان يصرف للمواطنين.

وخفضت الرياض إنفاقها الحكومي للعام الجاري بنحو 13.3 مليار دولار، وسيتم اقتراض 58.7 مليار دولار بزيادة 26.7 مليار دولار عما كان مخططا له قبل جائحة كورونا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى