العالم

غوتيريش: الصواريخ والطائرات المسيرة التي استخدمت في هجمات على السعودية من أصل إيراني

 أعلن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في تقرير خاص سلمه إلى مجلس الأمن الدولي أن الأسلحة المتمثلة في صواريخ عابرة وطائرات مسيرة استخدمت في سلسلة الهجمات التي استهدفت المملكة العربية السعودية في العام 2019 هي إيرانية الصنع أو مكوناتها صدرت إلى إيران.

تقرير غوتيريش يتضمن تفاصيل فحص حطام الصواريخ العابرة والطائرات المسيرة التي تم استخدامها في 4 هجمات على منشآت نفطية سعودية في كل من عفيف الواقعة وسط المملكة في شهر أيار/مايو من العام 2019، وبقيق وهجرة خريص في شهر أيلول/سبتمبر من العام ذاته، ومطار أبها الدولي في شهر حزيران/يونيو وشهر آب/أغسطس من العام الماضي.

ويقول تقرير غوتيريش إن الصواريخ العابرة أو بعض مكوناتها من أصل إيراني، أما الطائرات بدون طيار أو بعض مكوناتها المستخدمة في الهجومين كذلك من أصل إيراني.

هجمات أيلول سبتمبر من العام الماضي استهدفت منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية العملاقة ما تسبب في أضرار بالغة، أدت إلى خفض الإنتاج السعودي إلى النصف مؤقتا.

واتهمت حينها كل من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية إيران بأنها العقل المدبر لهذه الهجمات. في المقابل نفت طهران رسميا التهم الموجهة لها.

كما أشار تقرير غوتيريش إلى عمليات مصادرة أسلحة قبالة اليمن قام بها الجيش الأمريكي، يعتقد أنها كانت موجهة إلى المتمردين الحوثيين، في 25 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي و9 من شهر شباط/فبراير من العام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى