العالم

فرنسا تعيد مواطنيها العالقين بالمغرب والجزائر عبر رحلات جوية وبحرية

تواصل فرنسا عمليات إعادة مواطنيها العالقين بالمغرب والجزائر بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 وإغلاق الحدود البحرية والجوية والبرية.

وستقوم السلطات الفرنسية بتنظيم عشرات الرحلات الجوية والبحرية يوميا لإعادة السياح الفرنسيين العالقين بالمغرب والجزائر حسب ما أعلنت عنه الحكومة الفرنسية هذا الثلاثاء.

وأغلقت دول شمال إفريقيا التي تعتبر الوجهة السياحية المفضلة للفرنسيين، والفرنسيين من أصول مغاربية مجالها الجوي منذ منتصف شهر مارس آذار الفائت. ولا يزال آلاف الفرنسيين عالقين على الرغم من الرحلات الجوية الاستثنائية التي قامت بها فرنسا لإعادة 30 ألف فرنسي من المغرب عبر 200 رحلة طيران منذ تفشي الوباء.

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان أكد في تصريح لإذاعة فرانس إنتر إنه سيكون هناك جسر بحري  يربط بين المغرب وفرنسا، وسيتم تنظيم عشرات الرحلات البحرية خلال الأسبوعين القادمين لنقل المواطنين الفرنسيين العالقين بالمملكة المغربية، وأضاف أن السلطات الفرنسية ستقوم كذلك بتنظيم 3 رحلات جوية يوميا إلى الجزائر ابتداء من 27 من شهر مايو الجاري.

وأضاف لودريان أن سفينة تقل مواطنين فرنسيين غادرت اليوم الثلاثاء من ميناء مدينة طنجة إلى مدينة سيت الفرنسية وستغادر سفينة ثانية يوم غد الأربعاء في اتجاه ميناء مدينة مرسيليا الفرنسية.

ومن المقرر أيضا تنظيم رحلات بحرية الأسبوع المقبل من المغرب في اتجاه مدينة مالغا الإسبانية وسيت ومرسيليا.

وقال لودريان إن السلطات الإسبانية ستسمح للسيارات بالعودة إلى فرنسا فقط عبر الطريق السيار، لأن الحكومة الإسبانية تواصل إغلاق حدودها أمام السياح الأجانب إلى غاية فاتح يوليو المقبل، وقبل هذا التاريخ تفرض الحجر الصحي لمدة 14 يوما على أي شخص إسباني أو أجنبي يدخل أراضيها.

في المقابل ينتظر حوالي 32 ألف مغربي ومغربية من العالقين بالخارج منذ انتشار جائحة كورونا  الفرج وقرار الحكومة المغربية لإعادتهم إلى أرض الوطن في أسرع وقت ممكن كما قامت به أغلب دول العالم.

إقرأ المزيد على كيوسك 24:

300 مغربي ومغربية من العالقين في سبتة يعودون إلى المغرب ومصير أكثر من 30 ألفا لا يزال معلقا

قصة وفاة المغربية حكيمة العرياني داخل مرحاض في مليلية تنضاف إلى مأساة العالقين بالخارج..

المغرب يبدأ عملية إعادة مواطنيه العالقين في سبتة ومليلية

لماذا يرفض المغرب إعادة مواطنيه العالقين في الخارج منذ إغلاق حدوده بسبب جائحة كورونا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى