ثقافة

فيلم شغف دودين.. لعشاق الطعام الفاخر

كان – عبد الستار ناجي


أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي تذهب بعيدا في اختيارتها التى تغطي كافة الاذواق والمشارب . وهنا اليوم فيلم – شغف دودين – للمخرج تران انه هونغ الذى ياخذنا وباحترافية عالية الى عالم الذواقة والمطبخ الفرنسي الرفيع المستوى.


واليوم إليكم فيلمًا تم تصويره بشكل جميل من صانع الأفلام المتميز تران آنه هونغ- لكنه من النوع الذي ياسرنا ، وهو أسلوب “عشاق الطعام” ، والذي من المفترض أن نتفوق فيه على كل التفاصيل اللانهائية للطعام والأطعمة الشهية ، وفيها يميل الطعام إلى تقديمه بشكل لامع إلى حد ما باعتباره استعارة للمشاركة والأسرة والصداقة.


الفيلم مقتبس عن رواية صدرت عام 1924 ويتم استعادتها سينمائيا عبر ثنائي رائع هما النجمة الفرنسية القديرة جولييت بينوش ( ايجوين ) والنجم النمساوي بوناه ماجميل ( دودين بوفون) .


فيلم عن اسرار الطبخ والتذوق انه عن المذاق وتركيبة كل اكله واحتياجاتها وادق التفاصيل التى تحيط بها .

مزج بين والدراما والشعر المتأصلان في الطريقة التي يجب تقديمها واستهلاكها ، و أهميتها المركزية للوجود الحضاريعبر مشهديات وحركة كاميرا ومتابعة لادق تفاصيل هذة الطبخة او تلك تشعر المشاهد في احياة كثيرة وكانه يتذوق ويشتم رائحة ذلك المطبخ وحركة ايجوين وهي تطبخ وحولها دودين الماهر المتذوق والطباخ المحترف .


اعتاد دودين على دعوة مجموعة من الأصدقاء الذكور لتناول عشاء مذهل بشكل منتظم ، بينما تأكل اجوين ( صديقته ورفيقة عمره ) وهي التى تقدم اهم الطبخات تاكل بخجل بمفردها في المطبخ مع الخادمة وابنة أختها البالغة من العمر 13 عامًا ، والتي تُظهر موهبة رائعة في المطبخ نفسها. في إحدى الأمسيات ، دعا نبيل أجنبي مغرور دودين ومجموعة أصدقائه لتناول العشاء وحاول أن يثير إعجابه بحيوانات ضخمة باهظة الثمن وغير دقيقة. شعورًا بأنه مضطر لرد الجميل ، قرر دودين
دعوة هذا الأرستقراطي للعودة إليه ، لكنه ينوي خدمة – بوت او فو – – أجرة ريفية بسيطة وملهمة وصادقة بشكل جذري.
هناك سحر وشهية هنا ويؤدي من قبل جولييت بينوش وبوناه ماجميل
أداءً لا تشوبه شائبة ، على الرغم من عدم تاكيد من أنهما يسيران معًا كمكونات لقصة حب. فيلم عشاق الطعام ، لديه قدر كبير من التوصية به ووجدته ممتعًا ، على الرغم من أنه ربما كطبيب دكتور جيكل للسيد هايد لماركو فيريري- البوفية الكبير –
وحتى لا نطيل .
فيلم عن الاكل والتذوق والاحترافية في صناعة الطعام وهو فيلم .. للذواقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى