العالم

كم تمتلك الدول العربية من احتياطيات النفط العالمية؟

قال جمال اللوغاني الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) إن الدول العربية تتمتع بمكانة هامة في أسواق النفط والغاز العالمية إذ تمتلك 54.3 في المئة من الاحتياطيات العالمية المؤكدة من النفط الخام.

وأضاف في كلمة اليوم الخميس خلال مشاركته في فعاليات الدورة السابعة لمؤتمر التعاون العربي-الصيني في مجال الطاقة الذي عقد في مدينة (هايكو) بجمهورية الصين، أن الدول العربية تستحوذ على 29.3 في المئة من الإنتاج العالمي للنفط وتستأثر بحصة 30.2 في المئة من إجمالي الصادرات النفطية العالمية.

وتوقع، وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن تتزايد مساهمة الدول العربية من الإمدادات النفطية العالمية إلى 38.1 في المئة عام 2050، إذ تمتلك 26.3 بالمئة من الاحتياطيات العالمية المؤكدة من الغاز الطبيعي و 15.5 في المئة من إنتاجه و 15.7 في المئة من مجمل الكميات المصدرة عالميًا من الغاز الطبيعي.

وأشار إلى احتمالية تزايد مساهمة الدول العربية من إمدادات الغاز العالمية لتصل إلى 19.8 في المئة عام 2050، مبينًا أن الصين تعد أكبر مستورد عالمي للنفط في الوقت الحاضر إذ من المتوقع أن يستمر الطلب الصيني في النمو ويزداد اعتماد الصين على الواردات النفطية ليصل إلى 76.5 في المئة من إجمالي الاستهلاك في عام 2045.

وأكد أن من التحديات التي تواجهها الدول العربية المنتجة والمصدرة للنفط والغاز قضايا البيئة والمناخ وربطها بتحول الطاقة، مضيفًا أن مصادر الطاقة الأحفورية ستكون جزءًا من الحل نحو التحول المتوازن والمتدرج والمسؤول نحو مصادر طاقة أكثر ديمومة بشكل يأخذ في الاعتبار الظروف والأولويات لكل دولة.

وقال إن من التحديات أيضًا المتطلبات الاستثمارية لتطوير قطاع النفط والغاز وعلاقتها بأمن الطاقة في ظلال توقعات المستقبلية أن النفط والغاز الطبيعي سيظلان محور مزيج الطاقة العالمي لتلبية احتياجات التنمية بحصة تبلغ 53 في المئة من هذا المزيج حتى عام 2045، إلا أن الاستثمارات في صناعة النفط سوف تكون دون المستوى المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى