العالم

لقاح أوروبي وصل إلى الدول الفقيرة يتم تعليقه في عدد من دول التكتل

لقاح أسترازينيكا أكسفورد الذي يعتبر من بين اللقاحات الأقل ثمنا في السوق الحالية، يمثل الجزء الأكبر من اللقاحات التي وصلت إلى الدول الفقيرة في جميع أنحاء المعمورة وخاصة في القارة السمراء بموجب مبادرة كوفاكس المدعومة من منظمة الصحة العالمية، والتي تطالب بتوزيع متساوي للقاحات ضد الوباء الفتاك على مستوى العالم.

لكن اللقاح البريطاني تم تعليقه في مجموعة من دول القارة العجوز، آخرها فرنسا وإيطاليا وألمانيا التي حذت حذو بقة الدول الأوروبية على غرار هولندا التي أعلنت يوم الأحد تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا، كإجراء احترازي، إلى غاية 28 من شهر آذار/مارس الجاري، عقب الإبلاغ عن “آثار جانبية محتملة في كل من الدنمارك والنرويج، دون أن تكون هناك علاقة مباشرة في هذه المرحلة بين تلقي اللقاح والآثار التي ظهرت على الأشخاص الذين تلقوا أسترازينيكا.

كما علقت إيرلندا كذلك استخدام لقاح أسترازينيكا تخوفا من تسببه في جلطات بالدم، وهي المشكلة التي يواجهها المختبر السويدي البريطاني الذي أعلن عجزه عن تسليم الشحنات للاتحاد الأوروبي.

وعلقت كل من الدنمارك والنرويج وبلغاريا والنمسا الأسبوع الفائت استخدام لقاح أسترازينيكا على خلفية تلك المخاوف.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية قالت إنه يجب التأكد من وجود علاقة مؤكدة بين تلقي لقاح أسترازينيكا والإصابة بجلطات في الدم في بعض دول التكتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى