إفريقيا

المغرب يعتبر سلع مليلية “غير أوروبية”.. ورئيس المدينة المحتلة يرد

وجهت المملكة المغربية ضربة قوية لسلطات مدينة مليلية المحتلة حيث استشرى الكساد عقب اعتبار الرباط السلع المصنوعة في مليلية غير أوروبية، ما جعل تجار المدينة في حيرة من أمرهم.

وأقرت الجمارك المغربية، اعتبارا من شهر أغسطس آب الجاري، تدبيرا يستثني البضائع المصنعة في المدينة المحتلة من الإعفاءات الجمركية والتسهيلات المخولة للسلع والبضائع المصنعة في دول الاتحاد الأوروبي.

وتندرج السلع الأوروبية الموجهة للاستهلاك في المملكة المغربية ضمن قائمة تعرف باسم إيو 1،  
 والتي تخول تخفيضات جمركية لفائدتها وإعفاءات حسب اتفاقية الرباط مع مجموعة دول الاتحاد الأوروبي.

وردا على هذه الإجراءات الجديدة، أعلن رئيس مليلية  إدواردو دي كاسترو  في تصريحات صحفية أن هذه الخطوة الجديدة من جانب المغرب تهدف إلى “السيطرة وخنق اقتصاد المدينة.”

وأكد دي كاسترو عن حزب سيودادانوس، أنه بسبب صلاحياته المحدودة ، لا يحق له التعامل مباشرة بخصوص هذا الملف مع الرباط.

وأضاف رئيس المدينة المحتلة أنه أرسل طلبا فوريا لتحميل المسؤولية وحل المشكلة إلى المعسكر التنفيذي لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.
وواصل قائلا:” الحكومة الإسبانية على دراية بهذا الوضع الجديد … المغرب يفعل ما يشاء سواء أحببنا ذلك أم لا.”
 كما أعرب دي كاسترو عن أسفه لأن “الأمور تتقدم ببطء مع الحكومة الإسبانية ووزارة الخارجية الإسبانية ، بينما تريد مليلة  حلا في أسرع وقت ممكن.”

يشار إلى أن مليلية كانت تستفيد من عائدات سنوية تصل إلى 45 مليون يورو من عمليات تهريب السلع نحو المغرب، إلا أن الحرب التي شنتها الحكومة المغربية على هذه  الظاهرة جعلت مليلية المحتلة تدخل  في حالة كساد تجاري غير مسبوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى